محاميد الغزلان على موعد مع المهرجان الدولي للرحل

أحداث.أنفو الجمعة 01 مارس 2024
محاميد الغزلان
محاميد الغزلان


تحتضن مدينة محاميد الغزلان في الفترة الممتدة ما بين 14 و 16 مارس دورة جديدة من "المهرجان الدولي للرحل" تسلط فيها الضوء على موضوع التّصوّف الآسِر لدى الرحل.

وأعلنت جمعية "رُحَّل العالم" في بلاغ توصل "أحداث.أنفو" بنسخة منه أن هذه الدورة ستتميز بعروض ساحرة يقدمها الدراويش الطّوّافين والمُغنين الصّوفيين مثل فرقة "Dervish Spirit" و المُنشِد"محسن الزّكّاف"، أحد أعظم منشدي الأغنية الروحية العربية الأندلسية، الذي سيضفي بعداً صوفياً على النسيج الثقافي الغني للبدو الرحل. كما سيتمكن الحضور من الاستمتاع بمشهد رقصة التّنُّورة المذهلة، مع محمد أحمد عبد الصبور مصطفى العطال المعروف ب "ميمو سابور" وتعلُّم رقصات الدوران في ورشة عمل تحت إشراف هذا الراقص المصري المحترف الشهير.

وكتقليد سنوي، يضيف ذات المصدر، ستكون الأشكال الفنية والمعارض، والأنشطة التقليدية، حاضرة لتقديم تجربة غامرة لا تُنسى: عروض هوكي الرمال وسباق الهجن و" خبز الملّة" أو خبز الرمال، ستكشف عن الممارسات المتوارثة للبدو الرحل في الصحراء. وستُقدَّم محاضرات تهدف إلى توفير فهم أعمق للصوفية و تُلْقي الضوء على تأثيرها على ثقافة البدو الرحل وهويتهم. وستتداخل الممارسات الفنية والمعارض والأنشطة التقليدية لتقدم تجربة فريدة لا تُنسى.

و في المساء، سيبتهج رواد المهرجان بالعروض الساحرة التي تقدمها فرقة بنات تومبكتو للموسيقي الروحية الكَناوية مع الشابة أسماء حمزاوي التي تجيد العزف على آلة الغمبري، ، وسيستمتع الجمهور بالموسيقى الصحراوية والأناشيد الصوفية لفرقة "مديح باعيا"، وفرقة "بنات الغيوان" اللواتي نَهَلْنَ من التراث الغيواني الغني، والعازفين الشباب لفرقة "محاميد باند" وغيرهم من الفنانين المشهورين، في برنامج يثمّن الثراء الثقافي المتنوع.

وتحظى هذه الدورة الخاصة، التي تتناغم مع الطبيعة، بدعم من شركاء يستثمرون في الثقافة، من بينهم عمالة إقليم زاكورة، وزارة الثقافة، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ومؤسسة البنك الشعبي للثقافة، والمجلس الإقليمي لزاكورة، وجهة درعة تافيلالت، و المعهد الفرنسي بالمغرب، و مكتب الاستثمار الفلاحي بورزازات، و المجلس الإقليمي للسياحة وآخرون ...