عامل سيدي قاسم يوقف زراعة الدلاح

أوسي موح لحسن الجمعة 01 مارس 2024
IMG-20220519-WA0025
IMG-20220519-WA0025

أكد لحبيب نادر عامل صاحب الجلالة على اقليم سيدي قاسم أن الفلاحين مطالبون بوقف بعض الزراعات المستنزفة للماء منها الدلاح والبطيخ, خاصة بعد تراجع صبيب وادي سبو.

وخاطب عامل الاقليم الفلاحين مباشرة بمناسبة تدشين حملة "تحسيسية لترشيد واقتصاد استعمال الماء لأغراض فلاحية " بدار الشباب بمدينة سيدي قاسم قائلا انه "من الصعب توقيع قرار لمنع استعمال الماء لزراعة البطيخ مثلا أو اغلاق الحمامات, وعليكم تفهم القرارات الصادرة", مضيفا " انها مسؤوليتنا جميعا وعلينا ترشيد استعمال هذه الكمية القليلة بعقلانية خاصة في المجال الفلاحي والبحث حتى عن زراعات بديلة ", وحذر من اللجوء الى قرارات على غرار تلك التي اتخدت في أقاليم أخرى استعملت فيها الجرافات لاجتاث تلك الزراعات بالقوة".

واعتبر عامل الاقليم في كلمة له أمام المسؤولين الاقليميين ىأن هناك "حاجة ماسة لهذا النوع من اللقاءات التي تأتي اللقاء يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بالتواصل المباشر مع مستعملي المياه وبشكل صريح لتحسيسهم بصعوبة المرحلة الراهنة".

وبدوره دعا رئيس الغرفة الفلاحية الرباط سلا القنيطرة الى"تظافر الجهود لمواجهة اكراهات الوضعية الحالية للقطاع الفلاحي ", مؤكدا أن" توالي سنوات الجفاف أثرت بشكل كبير على المخزون المائي بالمنطقة وتسبب في تراجع الانتاج الفلاحي والحيواني".

للاشارة, فانه في ظل الإجهاد المائي الذي تعيشه بلادنا، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإشكالية الماء، وما تفرضه من تحديات ملحة وأخرى مستقبلية، ووعيا منها بضرورة تكاثف الجهود في مجال التواصل والتعاون حول قضية الماء، سيتم تنظيم حملات توعوية وتحسيسية حول ضرورة الاقتصاد في الماء وأهمية الحفاظ بمختلف ربوع المملكة.