برلمانيون مغاربة يناقشون سبل تعزيز نظام تجاري متعدد الأطراف

أحداث أنفو: متابعة الاثنين 26 فبراير 2024
No Image

شارك وفد عن مجلس النواب في أشغال المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية لسنة 2024 المنعقد في إطار المؤتمر الوزاري الـثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية (MC13)، بمركز أبو ظبي الوطني للمعارض يوم 25 فبراير 2024.
وضم الوفد في عضويته النواب علاء الدين البحراوي عن فريق التجمع الوطني للأحرار، عبد الفتاح العوني، عن فريق الأصالة والمعاصرة، ميمون عميري، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وعبد النور الحسناوي، عن الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية.

وتمحورت أشغال هذا المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية حول سبل تشكيل وتعزيز نظام تجاري متعدد الأطراف يخدم الجميع، وعلاقة التجارة بالتغيرات المناخية وكذا التجارة الرقمية في عصر الاقتصادات المرنة.

ويتيح المؤتمر الفرصة للبرلمانيين المتخصصين في التجارة الدولية والمالية والتنمية الاقتصادية تتبع التقدم المحرز في قرارات المؤتمرات الوزارية، والتفاعل مع المفاوضين الحكوميين ومسؤولي منظمة التجارة العالمية، وتبادل الآراء والخبرات مع مشرعين من برلمانات أخرى وتحديد سبل العمل البرلماني على الصعيدين الوطني والدولي. وتعقد دورات المؤتمر البرلماني سنويا في إطار المؤتمرات الوزارية لمنظمة التجارة العالمية
.
وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية الذي أنشئ سنة 2002 بمبادرة مشتركة بين الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان الأوروبي هو آلية للرقابة البرلمانية على منظمة التجارة العالمية ويهدف إلى إضفاء بعد برلماني على هذه الهيئة الحكومية الدولية مما يساعد على تعزيز الشفافية والمساءلة في النظام التجاري العالمي.