كوكوس لأحداث. أنفو : التشبيب والتأنيث حاضران في عضوية المكتب السياسي

حنان رحاب الخميس 22 فبراير 2024
No Image

قالت نجوى كوكوس رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة في حديث خاص لأحداث. أنفو أن "المجلس الوطني للحزب من المنتظر عقده بعد شهر رمضان و بجدول أعمال حافل ، انطلاقا من انتخاب المكتب السياسي، المصادقة على برنامج للعمل، هيكلة اللجان ، و المصادقة على ميثاق الأخلاقيات ..".

وأوضحت كوكوس في حوار ينشر لاحقا في الأحداث المغربية وموقع أحداث أنفو أن انتخاب أعضاء المكتب السياسي سيراعي معيار التشبيب والتأنيث والتوفرعلى الشروط المنصوص عليها بالنظام الأساسي للحزب وميثاق الأخلاقيات الذي سيصادق عليه المجلس الوطني.

وبخصوص اولويات الحزب في المرحلة المقبلة, أكدت أنه تم تسطير عدد من الأولويات سواء التنظيمية أو السياسية ، منها تقوية بنيات و هياكل الحزب و التأطير و التكوين و التواصل الداخلي و الخارجي ، إضافة إلى ما هو سياسي و هو فتح النقاش حول عدد من القضايا التي نراها راهنية لبلادنا .

وحول ميثاق الأخلاقيات, أكد ت كوكوس أنه "بعد اجتماع المكتب السياسي بالصفة، تم تكليف الأخت قلوب بإحداث لجنة مكلفة بإعداد مشروع لميثاق الأخلاقيات في احترام تام للمقاربة المشاركية من خلال الاستماع لممثلين عن جميع هياكل الحزب و أعضاءه من منتخبين ومناضلين، حتى ينخرط الجميع في هذا الورش الهام و كي نكون عند حسن ظن المواطنات و المواطنين كما دعا لذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس" .

واعتبرت كوكوس أن "السبيل لتقوية الحزب، هو الحفاظ على ما هو إيجابي في إطار الاستمرارية", مضيفة "نرى أننا دخلنا للمؤتمر الخامس و نحن موحدين و خرجنا منه كذلك و هذا في حد ذاته يحسب للسيد الأمين العام السابق السيد عبد اللطيف وهبي و سنستمر و نزيد من تقوية وحدة الصف الداخلية بالحزب ، و هذا كان و لازال سر قوتنا و لذلك سنشتغل على تكثيف التواصل مع المناضلات و المناضلين و المواطنات و المواطنين و الاستماع لهم و لهمومهم و بكل ربوع المملكة و خارجها . و تأكدو أننا نشتغل ليس للمحافظة على مكانتنا بالمشهد السياسي فقط و لكن للرقي بها لمكانة أفضل . "

و عن أكاديمية الحزب, اعتبرت رئيسة المجلس الوطني للأصالة والمعاصرة أن "الهدف أولا هو الإخراج للوجود لمشروع طالما كان حلما لنا نحن بنات و أبناء هذا الحزب لأنه كنا دائما ننتظر إحداثه منذ أول مؤتمر لكن لم يتم ذلك", مضيفة أن "الأكاديمية ستكون فضاء للتكوين و التأطير و التفكير و النقاش و الاقتراح في القضايا التي تعتبر أولويات للحزب و قيادته الجماعية".

وكشفت كوكوس متحدثة عن التعديل الحكومي المحتمل قالت أنه "إجراء عادي تمر منه الحكومات لإعطاءها نفس جديد ، و هو يكون بطلب من رئيس الحكومة لصاحب الجلالة أو بأمر من جلالة الملك ، و إلى اليوم لم نسمع بشيء من هذا القبيل ، سوى بعد المقالات أو بالأحرى تكهنات... و حتى يزيد و نسمويه سعيد أنذاك إن كان هناك تعديل سندبر الأمر بما يقضيه منا الواجب بكل حكمة و تبصر"