احتقان في كلية الطب بالرباط.. إجماع على رفض الالتحاق المكثف للطلبة الجدد والتعويضات لا تكفي

أحداث. أنفو الخميس 22 فبراير 2024
No Image

يسود احتقان واسع كلية الطب بالرباط بعد قرار طلبة السنة الأولى عدم الالتحاق بالمدرجات، إلا بعد ما وصفوه ب‘‘تحقيق مطالبهم المشروعة والعادلة التي تمس بالدرجة الأولى جودة تكوينهم وبالتالي مستوى الخدمات المقدمة للمواطن‘‘. وقال أيوب القربيش ممثل طلبة السنة الأولى طب بكلية الرباط، أن مطالبهم تتركز في ثلاثة محاور أجملها في كرامة الطالب والطبيب والمواطن، وهي مطالب قال أن اجتماعية بالأساس.

وقال ممثل طلبة السنة الأولى طب في تصريح خاص لأحداث. أنفو أن الطلبة يرفضون بشكل قاطع ما أسماه ‘‘بالزيادة المهولة لعدد الوافدين على الكلية ما يؤثر على شروط التكوين من خلال عامل الاكتضاض وما يترتب عنه من مشاكل وإضعاف لتكوين الطبيب، وبالتالي فإن المتضرر في نهاية المطاف هو صحة المواطن المغربي في المستقبل.

وحول مسألة ترهيب الطلبة المضربين للعودة عن هذا القرار، قال أيوب القربيش أن الطلبة ملتفين حول ممثليهم في ممارسة ديمقراطية مثالثة حيث أن التصويت كشف على أن 98% منهم مع استمرار المقاطعة. وأشار أيوب إلى أن التعويضات المادية عن المهام لا تغطي حتى تكاليف التنقل و الطعام، مما يمس بشكل مباشر بكرامة طالب الطب في ظل تبني الحكومة لشعارات الدولة الاجتماعية.