موقع أمريكي يضع مراكش في قائمة أفضل 25 مدينة ثقافية في العالم

متابعة الأربعاء 21 فبراير 2024
No Image

وضع موقع “إنسايدر مانكي” الأمريكي، المتخصص في التصنيفات، مدينة مراكش المغربية ضمن قائمة بأفضل 25 مدينة ثقافية في العالم.

واعتمد الموقع سالف الذكر في إعداد هذه القائمة على بيانات مجمعة من مصادر مختلفة، مستندا في وضع التصنيف على ثلاثة معايير أساسية: تنوع المشهد الثقافي في المدينة، وهندستها المعمارية، وكذا الفرص التي توفرها للفنانين.

وفي شرحه لطريقة وضع هذا التقييم وبالتالي تصنيف المدن على أساسه، أوضح المصدر ذاته أن “المدن التي حصلت على ما بين 0 و0,3 نقطة لديها عناصر معمارية تاريخية فقط، وتلك التي حصلت على ما بين 3.3 و0,6 لديها عمارة تاريخية وتنوع ثقافي، فيما أن المدن التي حصلت على أكثر من 0,6 نقطة لديها جميع العناصر الثلاثة المعتمدة في هذا التصنيف”.

وفي هذا الصدد، أفاد الموقع المتخصص في التصنيفات بأن مدينة مراكش حصلت على تقييم 0,2، لتحتل المدينة الحمراء بهذا التنقيط المركز العشرين عالميا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “ساحة جامع الفنا وحديقة ماجوريل تعدان من ضمن أهم المناطق الجذابة في مراكش التي تعكس قصورها ومساجدها ماضيها الغني؛ مما يخلق مشهدا من الألوان والأصوات والعطور”، لافتا إلى أن “المشهد الفني المعاصر في هذه المدينة يؤكد على مكانتها كمركز ثقافي عالمي”.

وتفوقت مراكش في تصنيف “إنسايدر مانكي” على مجموعة من المدن الأوروبية؛ أبرزها مدينة البندقية الإيطالية التي جاءت في المركز الـ21، ثم مدينة براغ التشيكية التي حلت في الرتبة الـ22، إضافة إلى مدينتي فيينا وفلورنسا اللتين جاءتا في المركز الـ23 والـ24 على التوالي، فيما تذيلت العاصمة الإيرلندية، دبلن، القائمة إثر حلولها في المركز الـ25 إثر حصولها على 0,05 في تقييم الموقع ذاته.

وكانت المدينة الحمراء هي المدينة الإفريقية الوحيدة التي دخلت هذا التصنيف، الذي تصدرته مدينة نيويورك الأمريكية إثر حصولها على نقطة كاملة؛ فيما جاءت العاصمة اليابانية طوكيو في المركز الثاني، متبوعة بالعاصمة البريطانية لندن التي تبوأت المركز الثالث، واحتلت مدينتا باريس الفرنسية ولوس أنجلوس الأمريكية المركزين الرابع والخامس تواليا.

وبات لافتا تسجيل مدينة مراكش في الآونة الأخيرة لحضورها في مجموعة من التصنيفات والترتيبات العالمية، خاصة تصنيفات الدلائل والمواقع المتخصصة في السياحة وكذا وسال الإعلام الدولية؛ فقد سبق صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن اعتبرت هذه المدينة ضمن أفضل الوجهات العالمية التي يمكن للسياح الأجانب أن يقضوا تجارب رائعة بالتنزه في أزقتها واستكشاف مآثرها التاريخية.