أزيد من 992 ألف سائح زاروا المغرب خلال يناير 2024

أحداث أنفو: متابعة الأربعاء 21 فبراير 2024
No Image



سجل قطاع السياحة خلال شهر يناير الماضي توافد أزيد من 992 ألف سائح، وهو ما شكل زيادة ملحوظة بنسبة 10 في المائة مقارنة بالشهر ذاته من 2023.
وأوضحت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في بلاغ لها، أن هذا الأداء يعني من جهة المغاربة المقيمين بالخارج (+9.5 في المائة) وأيضا السياح الأجانب (+11 في المائة)، مما يؤكد على دينامية وصمود القطاع، مبرزة بعد سنة 2023 قياسية، تميزت بارتفاع عدد السياح الوافدين إلى 14.5 مليون سائح ومداخيل السياحة إلى 105 مليار درهم من العملة الصعبة، يواصل قطاع السياحة نموه في بداية 2024.

وحسب المصدر ذاته أشارت الوزارة إلى أنه تم بناء هذه الدينامية والصمود بعناية خلال السنتين الماضيتين، مضيفة أنه بعد (جائحة كوفيد19)، وبعد سنتين من الإغلاق أثرت بشدة على قطاعات السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، كانت الأولويات واضحة: الصمود، وإعادة انتعاش القطاعات والتفكير في تصور جديد للقطاعات.

وأكد بلاغ الوزارة على أنه بالفعل توالت، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، المبادرات، حيث إن الأمر يتعلق بالبرنامج الاستعجالي، وبرنامج إعادة الانتعاش، وخارطة الطريق للسياحة، والسجل الوطني للصناعة التقليدية، والتغطية الصحية، وتحسين تنافسية الحرفيين في قطاع الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى استراتيجية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتعزيز مساهمة القطاع في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب.

وخلصت الوزارة في البلاغ ذاته، إلى أن هذه التدابير قد أبانت عن نجاعتها، وحاليا، تركز الوزارة جهودها على ثلاث أولويات أساسية لقطاعاتها: تسريع وتيرة النمو، تشجيع خلق فرص الشغل، وتعزيز القدرة التنافسية للفاعلين.