فيراشين : تدارس ملف الموقوفين والمصادقة على النظام الأساسي المعدل الشهر القادم

ع.عسول الأربعاء 24 يناير 2024
No Image



AHDATH.INFO

بدعوة من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، انعقد اجتماع يومه الثلاثاء 23 يناير 2024، بمقر الوزارة، حضرته النقابات التعليمية الخمس ذات التمثيلية ؛ لمناقشة جدول أعمال يتعلق باستكمال مناقشة النظام الأساسي، والقوانين والمراسيم المرتبطة به.

وحسب يونس فيراشين كاتب عام النقابة الوطنية للتعليم CDT ؛ تم التأكيد في بداية الاجتماع، وقبل انطلاقه على ضرورة إرجاع الموقوفين إلى عملهم، ومعالجة ما يترتب عن ذلك من توقيف للأجرة، مع توقيف الاقتطاعات ذات العلاقة بالإضراب، حيث تم الاتفاق على عقد لقاء خاص بهذا الموضوع يوم الثلاثاء 30 يناير 2024.

وأضاف المسؤول النقابي " أنه تمت مناقشة مرسوم لسحب مرسوم بقانون، والذي لم يكمل المسار التشريعي، وكذلك تم الاطلاع على مشروعي قانون، الأول مرتبط بتعديل القانون 00.07، المحدث للأكاديميات، لإعطاء صفة الموظف على الأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد، وكذلك تعديل قانون المعاشات المدنية للملاءمة، حيث ستعرض هذه النصوص القانونية الخميس المقبل على المجلس الحكومي للمصادقة، لتمريرهما في الدورة الحالية للبرلمان، تمهيدا لإصدار النظام الأساسي المعدل و مراسيم التعويضات التكميلية التي ستحال على المجلس الحكومي بداية شهر فبراير 2024 .

أيضا سيتم الإعلان عن مباراة ولوج إطار أستاذ باحث للدكاترة (600 منصب وافق عليهم رئيس الحكومة) ومباراة حاملي الشهادات، شهر مارس 2024.

كما تمت إحاطة الكاتب العام للوزارة بإخبار حول مخرجات اللجنة المديرية الأخيرة لمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية، خصوصا ما يتعلق بتعويض عائلات المدرسين ضحايا الزلزال ، والقيام بدراسة حول إحداث السكنيات للعاملين في المناطق النائية والصعبة..

وختم فيراشين بالقول أن النقابات تسلمت لائحة تتعلق بمشاريع النصوص القانونية و التطبيقية للنظام الأساسي ؛ مسجلا أنه في تقديره (وبشكل غير رسمي) يرتقب "تسوية الزيادات الواردة في اتفاقي 10 و26 دجنبر المنصرم شهر مارس أو أبريل القادمين ..".