باحثون روس يطورون بطارية شمسية تستخدم في مختلف أحوال الطقس

الاثنين 11 ديسمبر 2023
No Image

طور باحثون في الجامعة التكنولوجية الروسية للبحوث العلمية بطارية شمسية باستخدام مواد مبتكرة تعمل في مختلف أحوال الطقس، وتساعد على توفير كميات كبيرة من الطاقة لمراكز الاتصالات والمنشآت النائية.

وقال رئيس مختبر الطاقة الشمسية المستقبلية في الجامعة، دانيلا سارانين، إن هذه "البطارية تمتاز بكفاءة عالية في ظروف الإضاءة المنخفضة، وقد أجرينا اختبارات واسعة النطاق للبطارية الشمسية في ظروف الطقس الغائم والإضاءة القاتمة، وأكدت الاختبارات زيادة في قوة توليد وحداتنا الضوئية، مقارنة بنظيراتها المصنوعة من السيليكون".

وأضاف سارانين في تصريح صحفي أنه "في ظل الظروف الشمسية المثالية تم تحقيق معدل كفاءة يزيد عن 25 بالمائة، وبلغ هذا المعدل ما يزيد عن 15 بالمائة في الظروف الطبيعية".

وأوضح أن نظام توليد الطاقة الشمسية الذي طوره الباحثون الروس هو عبارة عن مجموعة من وحدات البيروفسكايت الضوئية بمقياس 100 × 100 ملم، والتي تم ترسيبها على ركائز زجاجية باستخدام تكنولوجيا ترسيب السائل ومعالجته باستخدام الليزر.

وبحسب مطوري البطاريات الشمسية، فقد تم تكييف المنتوج الجديد لاستخدامه في توفير الطاقة المستقلة لمراكز الاتصالات والمنشآت البعيدة في المناطق النائية بأقصى شمال روسيا.

وتجري البحوث، أيضا، في مجال استخدام البطاريات الشمسية الجديدة لتشغيل الأقمار الصناعية صغيرة الحجم في مدارات الأرض المنخفضة.

وبالإضافة إلى ذلك، يقوم العلماء بتطوير ركائز جديدة من شأنها التقليل من تكاليف الإنتاج وجعل الألواح الشمسية متاحة لعدد مهما كان كبيرا للجهات المستهلكة.