مداخيل الضريبة فاقت 174 مليار درهم مع متم غشت

الاحد 17 سبتمبر 2023
No Image



ارتفعت المداخيل المتأتية من مختلف أصناف الضريبة بنسبة 4.2 في المائة مع متم شهر غشت 2023، وذلك بعدما سجلت 174.4 مليار درهم.

وحسب صنف الضريبة، فإن الضريبة على الشركات سجلت معدل إنجاز بلغ نسبة 64,5 في المائة وارتفاعا طفيفا بمليار درهم،فيما يعزى هذا التطور بالأساس إلى تحسن المداخيل المتأتية من قسطي المدفوعات وضريبة الشركات المطبقة على منتجات التوظيف ذات الدخل القار والتدقيق الضريبي.

ومن جهتها، حققت الضريبة على الدخل معدل إنجاز بلغ 73,7 في المائة وارتفاعا قدره 2,3 مليار درهم، وذلك أساسا بفضل تحسن المداخيل الناتجة عن الضريبة على الدخل المطبقة على الأجور .

وأما بالنسبة للضريبة على القيمة المضافة، فبلغ معدل إنجازها على المستوى المحلي 72,8 في المائة، حيث تحسنت المداخيل في في هذا الإطار ب2,6 مليار درهم،وهو التطور الذي عزته الوزارة إلى انتعاش نفقات استهلاك الأسر.

وبدورها، سجلت الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الواردات معدل إنجاز بلغ 64,1 في المائة وانخفاضا بحوالي ملياري درهم ، وذلك ارتباطا بالإجراءات المتخذة لدعم القطاع الفلاحي.

كما حققت الضرائب الداخلية على الاستهلاك معدل إنجاز بلغ 64,1 في المائة وتراجعا طفيفا قدره 193 مليون درهم، يلفت التقرير عازيا ذلك إلى انخفاض الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المنتجات الطاقية، وبشكل أقل تلك المطبقة على التبغ.

وأما بالنسبة للرسوم الجمركية، فتم إنجازها بمعدل 69,2 في المائة وارتفعت بمقدار 1,1 مليار درهم، فيما بلغ معدل إنجاز المداخيل المترتبة عن رسوم التسجيل والتنبر قرابة 87,1 في المائة، وارتفعت هذه المداخيل بواقع 1,5 مليار درهم ، منها نحو 1,2 مليار درهم متأتية من رسوم التسجيل.