الأمم المتحدة: سقوط 21 ألف قتيل ومفقود بدرنة في ليبيا

متابعة الاحد 17 سبتمبر 2023
No Image

Ahdath.info

أعلنت الأمم المتحدة، أمس السبت ، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات التي ضربت مدينة درنة شرقي ليبيا، إلى 11 ألفاً و300 قتيل، فيما تجاوز عدد المفقودين في المدينة 10 آلاف، في وقت لا تزال فيه فرق الإنقاذ تواصل عمليات البحث عن ناجين، وسط تضاؤل الآمال.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في تحديث لحصيلة الضحايا في درنة، إنه "بالاستناد أيضاً إلى أرقام الهلال الأحمر الليبي، فإن 10 آلاف و100 آخرين لا يزالون في عداد المفقودين في المدينة المنكوبة"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

و أضاف المكتب أنّ الفيضانات أودت بحياة 170 شخصاً في أماكن أخرى بشرق ليبيا خارج درنة، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن هذه الأرقام "من المتوقع أن ترتفع، حيث تعمل طواقم البحث والإنقاذ بدأب للعثور على ناجين".

ووصفت الأمم المتحدة الوضع الإنساني في شرق ليبيا، الذي ضربه إعصار "دانيال" بأنه قاتم، وخاصة في درنة، وذكر تقرير المنظمة أن المدينة تعاني من مشكلة حادة فيما يتعلق بمياه الشفة (المياه الصالحة للشرب والاستخدام المنزلي).

وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، السبت عن حالة طوارئ لمدة عام في كامل المناطق الشرقية التي ضربها الإعصار.

وقال بيان لمدير المركز نشر عبر منصة "حكومتنا" الرسمية على فيسبوك: "ارتفاع عدد حالات التلوث (التسمم) بمياه الشرب (في درنة) إلى 150 حالة، نتيجة اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي".