هذا مسار 6.6 ملايير درهم حصلت عليها "طاقة المغرب" لدى البنوك

الخميس 14 سبتمبر 2023
No Image

تمكنت مجموعة "طاقة المغرب" من تعبئة أزيد من 6 ملايير درهم من أجل إعادة تشكيل ديون فرعها "JLEC 5&6" إلى جانب تطوير محفظة متنوعة ومنخفضة الكربون.

وحسب بلاغ للمجموعة، أوضح هذا الأخير أن"طاقة المغرب"، عن طريق فرعها "JLEC 5&6، حصدت تمويلا بـ6,6 ملايير درهم لدى البنوك المغربية، بأجل استحقاق مدته 19 سنة إلى غاية سنة 2042.

هذه العملية تروم إعادة تشكيل ديون الفرع "JLEC 5&6" في أفق سنة 2042، وتطوير محفظة أصول متنوعة ومنخفضة الكربون، يضيف البلاغ مؤكدا أن هذه العملية أدت إلى السداد المبكر للمبلغ المستحق المتبقي برسم تمويل المشروع الأولي، المتعاقد عليه من طرف الفرع "JLEC 5&6" مع ائتلاف من البنوك الدولية والمغربية، بمبلغ قدره 3,3 مليار درهم.

كما تتيح هذه الصفقة تتيح مأسسة شركائها الماليين بشكل أكبر ومواكبة استراتيجية "طاقة المغرب" منخفضة الكربون، مشيرا إلى أنها تشهد على ثقة السوق الوطني في آفاق نمو المقاولة، يشير المصدر.

ويقول رئيس مجلس إدارة "طاقة المغرب"، عبد المجيد العراقي الحسيني، إن هذه العملية المالية "تمكننا من دعم استراتيجية النمو الخاصة بالمجموعة في أفق سنة 2030.

هذه الاستراتيجية تهم تطوير العديد من المشاريع في الطاقات المتجددة، كما تروم إشراك "طاقة المغرب" في مشاريع تحلية المياه ومواكبة طموح المملكة المغربية في تطوير محطات الدورة المركبة بالغاز، يكشف المتحدث ذاته.