وزارة الثقافة تضع معداتها رهن إشارة المتضررين من الزلزال

أحداث أنفو الأربعاء 13 سبتمبر 2023
No Image

Ahdath.info

كشف مصدر مطلع لأحداث أنفو، أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل وضعت الخيم التي تتوفر عليها المخيماتالتابعة للوزارة رهن إشارة السلطات المعنية من أجل توزيعها على المتضررين من الزلزال بمنطقة الحوز.

وبحسب المصدر ذاته، فإن عدد الخيام المتوفرة لا يكفي لسد كل الحاجيات، وهو ما دفع السلطات المغربية إلىجلب دفعات أخرى من الخارج.

ومنذ ليلة السبت الماضي، اضطر العديد من المتضررين من تداعيات الزلزال إلى المبيت في العراء، كما سجلتأسعار الخيم والأغطية ارتفاعا ملحوظا.

وعقب الزلزال العنيف الذي ضرب إقليم الحوز وعدد من جهات المملكة، صادق المجلس الحكومي في اجتماع له الأحد على مشروع مرسوم رقم 2.23.811 بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم "الصندوق الخاصبتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية". وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية.

ويهدف هذا المشروع إلى اتخاذ التدابير العاجلة لفائدة الساكنة والمناطق المتضررة من الزلزال الذي عرفته المملكةالمغربية، والذي تم على إثره إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم "الصندوق الخاص بتدبير الأثارالمترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية".

وسيخصص هذا الحساب، الذي سيمكن من تلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيآت الخاصة والعموميةوالمواطنين، بحسب بلاغ للمجلس الحكومي، بشكل أساسي لتحمل العمليات التالية:

_ النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوىالمناطق المتضررة.

_ النفقات المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة، خصوصا اليتامى والأشخاص في وضعية هشة.

_ النفقات المتعلقة بالتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لا سيما فيما يرتبط بالإيواء والتغذيةوكافة الاحتياجات الأساسية.

_ النفقات المتعلقة بتشجيع الفاعلين الاقتصاديين بهدف الاستئناف الفوري للأنشطة على مستوى المناطق المعنية.

_ النفقات المتعلقة بتشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية على مستوى كل جهة من المملكة من أجل مواجهةكل أشكال الكوارث.

_ جميع النفقات الأخرى المرتبطة بتدبير آثار هذا الزلزال.