لوموند: الجنرال خالد نزار سيحاكم قريبا في سويسرا

متابعة الاحد 10 سبتمبر 2023
No Image

Ahdath.info

نشرت صحيفة “لوموند” الفرنسية تقريرا بعنوان “الجنرال الجزائري خالد نزار سيحاكم قريبا في سويسرا”.

و قالت الصحيفة إنه بعد اثني عشر عامًا من الإجراءات، أعلن القضاء السويسري في 28 غشت توجيه لائحة اتهام بحق خالد نزار وزير الدفاع السابق والرجل القوي السابق للنظام الجزائري في بداية التسعينيات، والذي يبلغ من العمر الآن 85 عامًا. والتهم هي “جرائم حرب على شكل تعذيب ومعاملة غير إنسانية واعتقالات وإدانات تعسفية، فضلاً عن جرائم ضد الإنسانية في شكل جرائم قتل وقعت في الفترة من يناير/كانون الثاني 1992 إلى يناير 1994”.

وأشارت الصحيفة إلى أنها المرة الأولى التي تتم فيها محاكمة مسؤول جزائري في الخارج، موضّحة أن القانون السويسري يسمح بمحاكمة بعض الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي، لا سيما انتهاكات اتفاقيات جنيف. تم القبض على خالد نزار أول مرة في جنيف عام 2011، بعد شكوى قدمتها منظمة “ترايل إنترناشيونال” غير الحكومية، نيابة عن ضحيتين.

وبعد استجوابه، تم إطلاق سراح الجنرال السابق بشرط أن يظل متاحًا للمحاكم.

وفي عام 2017، أغلق ملف القضية، باعتبار أنه لم يحدث أي نزاع مسلح في الجزائر..

وأبطلت المحكمة الجنائية الاتحادية هذا القرار بعد عام، وأعادت فتح التحقيق. حتى القرار النهائي في 28 غشت.

وتنقل “لوموند” عن بينوا مايستر، المستشار القانوني في منظمة “ترايل إنترناشيونال”، قوله: “خلال ما يقرب من اثني عشر عامًا من الإجراءات، تدهورت الحالة الصحية للمتهم، ولم يكن من الممكن أن يتصور الضحايا أن حقهم في الحصول على العدالة قد تم حرمانهم منها الآن”،

قبل أن يتابع: “يجب على المحكمة أن تسلط الضوء بسرعة على الجرائم المرتكبة في الجزائر والمسؤولية التي يتحملها السيد نزار، إذا أردنا تجنب إنكار العدالة”.

وبالنسبة إلى عبد الوهاب بوقزوحة، أحد المدعين الخمسة، فإن ما يحصل هو تتويج لعشرين عامًا من الكفاح الشخصي ضد الجنرال السابق: “إنه شعور بالرضا، لأنه كان طويلًا جدًا. آمل أن تتم إدانته حتى يكون ذلك درساً لأصدقائه، الجنرالات الآخرين الذين شاركوا في العشرية السوداء”.