المغرب يحرز ميداليتين ذهبيتين بالمعرض للدولي دافنشي للاختراع

الجمعة 08 سبتمبر 2023
No Image

أحداث أنفو

حصل المغرب، ممثلا بمختبر البحث والتطوير والابتكار "SMARTiLab" التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس (EMSI) ، على ميداليتين ذهبيتين في المعرض الدولي الرابع للابتكار والاختراع بالولايات المتحدة (ALL American DAVINCI)، الذي أقيم بالولايات المتحدة يومي 06 و07 شتنبر 2023.

وذكر بلاغ صحفي لEMSI أن النسخة الرابعة للمعرض الدولي دافنشي للابتكار والاختراع والذي تنظمه جامعة جنوب يوتا بالولايات المتحدة، والمعهد الأمريكي للابتكار والاختراع، والتحالف الدولي لجمعيات الابتكار والاختراع، تعد نموذجا لمعارض الابتكار الدولي ومنصة علمية للقاء بين ممثلي العلوم والشركات المبتكرة والصناعة وبيئة الأعمال، ومؤسسات الدعم والتمويل والتنمية والبحث، وكذلك معاهد البحوث الأمريكية والأجنبية ، والشركات المبتكرة ، والمبتكرين، والمخترعين الشباب.

ونقل البلاغ عن الدكتور كمال الديساوي، رئيس مجموعة EMSI ، قوله إن الأمر يتعلق باختراعين جديدين للمدرسة المغربية لعلوم المهندس الأول يتعلق باختراع المحطة الذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي SGWT الذي يروم تدوير مياه الصرف الصحي من خلال تطوير حل مبتكر يعتمد على محطة خضراء وذكية ومتحركة لمعالجة مياه الصرف الصحي، بحيث تتميز هذه المحطة بتصميم مدمج وقوي وسهل النقل مع معالجة قابلة للتكيف اعتماد ا على جودة ونوع المياه المراد معالجتها.

أما الاختراع الثاني الذي فاز بالميدالية الذهبية الثانية، يضيف الديساوي، فمرتبط بنظام التحقق من جودة اللحوم SMT ويمكن هذا الابتكار من توفير حل بسيط وسريع للت حكم في جودة أي نوع من اللحوم بحيث يتكون النظام المبتكر بتصميمه الذكي من آليات لتحليل جودة اللحوم، من خلال وحدات معينة مدمجة في النظام.

رئيس EMSI أكد أن مدارس المجموعة تبذل قصارى جهدها للمساهمة في تطوير الاختراع والابتكار في المغرب وتطمح لمواصلة تمثيلها بشرف في الأحداث الدولية المرموقة غاية في الارتقاء بالمملكة المغربية إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال البحث والابتكار.

تجدر الإشارة إلى أن اختراعات المدرسة المغربية لعلوم المهندس التي فازت بالميداليتين الذهبيتين هي نتاج للمجهودات الجماعية لأجهزة المدرسة إمسي (أساتذة باحثين وطلبة هندسة وإدارة) بحيث تعمل المدرسة على التفاعل مع المعطيات الراهنة وتحويلها إلى أفكار علمية. ويتم إجراء البحث على العديد من الوسائط للترويج للفكرة وقياس مدى نضج المشروع.

فاختراع المحطة الذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي مثلا، يضيف المصدر ذاته، هو نتيجة تفاعل مع المعطيات الظرفية والأزمة التي يعيشها العالم حول نذرة المياه. كما أن مشروع اختراع التحقق من جودة اللحوم هو نتيجة المشاكل المرتبطة بصحة وسلامة اللحوم الموجهة للاستهلاك خصوصا خلال مناسبة عيد الأضحى التي يكثر فيها الحديث عن جودة اللحوم.

حري بالذكر أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس تهتم بشكل كبير بالبحث والتطوير والابتكار، حيث تقوم بمجهودات علمية كبيرة وطنيا ودوليا لحمل طموحات تمثيل المملكة المغربية في المحافل الدولية والرفع من مؤشر حضور المغرب في الترتيب الدولي.

وقد طورت المدرسة المغربية لعلوم المهندس عشرات الاختراعات التي ساهمت بشكل متواضع ولكن فعال في تطوير محفظة الملكية الفكرية المغربية وتحسين ترتيب المغرب في تصنيف الابتكار العالمي (التصنيف العالمي للابتكارات) حيث حصدت 87 جائزة وميدالية على المستويين الوطني والدولي.

وتم الحصول عليها خلال المشاركات البارزة في ICAN بكندا ، سيليكون فالي ودافينتشي بالولايات المتحدة والمعرض الدولي للابتكار بالصين و ISIF من تركيا ، و INTARG of Poland ، و EuroInvent من رومانيا ، و ASIANINVENT من سنغافورة ، و ITE من المملكة المتحدة ، وأرشميد بروسيا، و IDRIS بماليزيا وغيرها من المسابقات والمعارض الدولية.