سيطلق سراح مرسومه قريبا.. هذه شروط الحصول على دعم اقتناء سكن

الخميس 07 سبتمبر 2023
No Image

من المرتقب أن تفرج الأمانة العامة للحكومة خلال الأسابيع القليلة المقبل مرسوم يتعلق بتقديم الدعم المباشر لاقتناء سكن، وفق ما أكدتته فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

جاء ذلك في تصريح صحفي للوزيرة على هامش اجتماع،ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يوم 6 شتنبر 2023 بحضور القطاعات المعنية بإعداد عرض الدعم المباشر للسكن من قبيل عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، ونادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، وفاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

وللحصول على هذا الدعم المباشر، حيث يشترط على المستفيد من هذه الإعانة أن يكون، أولا، حاملا للجنسية المغربية، ولم يسبق له أن استفاد من أي امتياز ممنوح من طرف الدولة في ما يخص السكن وأن لا يكون مالكا، عند تاريخ الاقتناء، لعقار مخصص للسكن.

وحسب الوزيرة، فإن المرسوم الذي يهدف إلى تحسين ظروف المعيشة وتخفيف العبء على الأسر، يوجد حاليا بالأمانة العامة للحكومة قصد وضع اللمسات الاخيرة والمصادقة عليه من أجل تسريع إخراج هذا المرسوم الأول من نوعه لدعم الأسر الراغبة في اقتناء سكن اجتماعي.

المرسوم المرتقب ينص على تقديم الدعم المباشر للأسر لاقتناء السكن الرئيسي، عوض الإعفاءات الضريبية لفائدة المنعشين العقاريين، توضح الوزيرة، مؤكدة على ضرورة خلق توازن بين المنعشين والمشترين المحتملين لكي يعمل البرنامج بشكل صحيح، علما بأنه تم تخصيص صندوق التضامن للسكنى والاندماج الحضري والذي يدرج ضمن الحسابات الخصوصية للخزينة موارد تصل إلى ملياري درهم.