وثيقة أمريكية تكشف: أجانب استقدمتهم الجزائر للاستقرار بتندوف

متابعة الثلاثاء 05 سبتمبر 2023
No Image

AHDATH.INFO

كشفت وثيقة استخباراتية للخارجية الأمريكية ، تم الكشف عنها عن جانب من الدور الخفي الذى يقوم به النظام العسكري في الجزائر من خلال استغلاله لورقة االبوليساريو.

وأشارت الوثيقة إلى أن الجزائر تستخدم البوليساريو لتخويف أو معاقبة موريتانيا والتأثير عليها في تقوية نفوذها، كما تستخدمها كذلك لإضعاف المملكة المغربية.

وأكدت الوثيقة أن النظـام العسكري استقدم العديد من الأجانب الأفارقة الذين ليسوا من أصول صحراوية ، وتم الدفع بهم إلى مخيمات تندوف ليستوطنوها، لاستغلالهم في حربهم ضد المغرب .

وقالت الوثيقة إنه وإبان مشاركة موريتانيا فى حرب الصحراء في 16 ديسمبر 1977، أعدت الحكومة الأمريكية تقريرا سريا، عن جبهة البوليساريو، تحت عنوان “جبهة البوليساريو: الطرف الرابع في معادلة الصحراء”، في إشارة إلى وجود ثلاثة أطراف أخرى أكثر أهمية في النزاع هي المغرب والجزائر وموريتانيا.

التقرير المفصل أشار إلى أن البوليساريو تعمد إلى تضخيم أعداد سكان مخيمات تندوف، وأن “نسبة كبيرة من الصحراويين المتجمعين في المخيمات في الجزائر من الجزائر وموريتانيا”.

وأضاف التقرير الذى رفعت عنه السرية، أن قبيلة الركيبات تضم العديد من الأعضاء من موريتانيا والجزائر والمغرب، وهي فى الأساس أهم أعمدة القيادة فى البوليساريو .

وذكرت الوثيقة أن “قادة البوليساريو، على الأقل بعضهم من المنشقين اليساريين ينحدرون من موريتانيا والمغرب، هم حلفاء أيديولوجيون للجزائر؛ وربما تشمل أهدافهم الإطاحة بنظام ولد داداه في موريتانيا”.