الباحثة المغربية الدبي تصدر مؤلفا حول "المتخيل الشعري"

الاثنين 04 سبتمبر 2023
No Image

أحداث أنفو

صدر للباحثة والشاعرة المغربية صباح الدبي، كتاب نقدي يحمل عنوان "المتخيل الشعري: المفهوم والمرجعية والرؤى"، ويقع الكتاب الصادر عن منشورات دائرة الثقافة بالشارقة بتنسيق مع دار الشعر بمراكش في 220 صفحة.

الكتاب اشتغل على استقصاء مفهوم "المتخيل الشعري" وبحث أصوله النظرية ومرجعياته، عبر تتبع مسالك الرؤى القرائية في محاولة للإمساك بصيغ وتجليات مفاهيمية، مقترحا إعادة النظر في صيغ المفهوم، وكيف تمت دراسته وتقديمه في محاولة لفك شفراته الدلالية والتداولية، مع الوعي بما يفتحه من شمولية في بنيته الداخلية ورؤيته الاستشرافية.

وتبدو أهمية الكتاب، حسب بلاغ توصل به موقع "أحداث أنفو" ، من خلال مرجعياته ورؤاه، وأيضا في محاولة لضبط مفاهيمي، خصوصا مع حقل الشعريات ونظريات الخطاب وما تفتحه من آفاق قرائية جديدة. ولعل بلاغة الاستقراء تكمن في ربط "المهاد النظري"، في مراجعة تقع ضمن سياق "نقد النقد"، كي تنطلق الى مستويات استقرائية ومقاربة لمتون نصية شعرية عربية. إن هذه الفاعلية والنزوع القرائي هو ما يجعل من محاور، هذه الكتاب، سعي حثيث لاستنكاه آليات وطرائق اشتغال هذا المتخيل الشعري ضمن أنماط ربط، المفهوم نفسه، بالمنجز النصي المتحقق والذات الشاعرة ووجودها الترميزي.

يتجه كتاب الباحثة صباح الدبي الى محاولة تبني أطروحة، تشتغل نظريا في رهان "على مقاربة الإمكانات المعرفية والمنهجية التي يمنحها المُتخيَّل، والتي تتجاوز المنزع البلاغي والبُعد الاستعاري، (...) لما كان موضوع هذه الدراسة مرتبطا بالإحاطة بالإطار النظري للمُتخيَّل الشعري في انتظار تطبيقاته مستقبليا على المنجز الإبداعي، فقد كان لزاما علينا إثارة الإشكالات التي يطرحها هذا المفهوم من خلال إثارة أصوله المفهومية وجذوره اللغوية وأشكال تداوله". إن هذا المنحى، هو ما سعت الدراسة الى تتبع وضع المتخيل الشعري في "خطابات أخرى"، في سياق البحث عن علاقته بالأثر الشعري.

ونظرا للتحولات المستمرة، التي خضع لها مفهوم "المُتخيَّل الشعري"، فقد آلت الباحثة أن ترصد وتستقصي كافة أشكال التعريفات للمفهوم، بحثا عن شعرية المُتخيَّل، وهو ما يفتح راهنا على فاعلية حيوية، تجعل هذه الدراسة محاولة إحاطة وتحديد إطار نظري لمفهوم المُتخيَّل الشعري. ولعل التشكيل النصي للقصيدة الشعرية، عبر ما تثيره من أنساق لغوية، هو ما يجعل من صور وأنماط "المتخيل الشعري" كائنا جوهريا في الاقتراب من بلاغة النص الشعري. وعيا بما يطرحه، سياق التوجه نحو: مناطق الإيجاز والتكثيف والرؤى المغايرة للمعنى والإيحاء واستراتيجيات التشكيل البصري واللغة.

هذا النزوع من المتخيل الجمالي الى الشعري، الى جماليات ما يطرح النص الشعري في الأساس، من دلالات رؤيوية ومنهجيات في طرق التوليد النصي والاستعاري. إن شعرية المتخيل، بما تقترحه عوالم النصوص الشعرية، يفيدنا في رصد شبكات من العلاقات، بين اللغة وذات الشاعر وكينونته واللغة والأفعال والعلاقة بالأشياء وأسئلة البعد الأنطولوجي. وهكذا يصبح المتخيل الشعري، باب آخر، للانفتاح على مقاربات النص الشعري ورصد مكامن إخصابه.

كتاب الباحثة والشاعرة، صباح الدبي، يقع ضمن هذه المساحة "نقد النقد" في محاولة لمقاربة وإضاءة مفهوم المتخيل الشعري، والبحث في أنماط مراجعاته، قديما وحديثا. لكنه يطرح، في نفس الآن، إشكالا يتعلق بمفهوم إجرائي حديث الاستقراء والمقاربة في مجال الدراسات والأبحاث النظرية. الى جانب ارتباطه، المفاهيمي، بمرجعيات معرفية وهو ما دفع الى تعدد إبدالات المفهوم وتقاطعه مع مكونات من سياقات مختلفة، بحثا في أنماط المقاربة عن الجوهر التخييلي للشعر.