فوربس تختار مغربيا ضمن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين الإقليميين

متابعة الاثنين 04 سبتمبر 2023
No Image

AHDATH.INFO

كشفت مجلة "فوربس" الشرق الأوسط عن قائمة بأقوى الرؤساء التنفيذيين الإقليميين لأكبر الشركات العالمية لعام 2023، في نسختها الحادية عشرة، الذين ساهموا في نمو الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، حيث تضمنت القائمة 4 شخصيات عربية بين أقوى الرؤساء التنفيذيين لأكبر شركات العالم في الشرق الأوسط، أحدهم من المغرب.

وتضم القائمة 103 رؤساء تنفيذيين يقودون 100 مكتب إقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركات عالمية، 48% منها تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها.

وضمت القائمة، وفقاً للمجلة، 4 رؤساء تنفيذيين عرب، هم المغربي عمر الشناوي (بروكيترس غامبل)، واللبناني سامر أبو لطيف (مايكروسوفت)، واللبناني الآخر ياسر عبد الملك (نستله الشرق الأوسط)، إضافة إلى السوري الأمريكي رونالدو مشحور (أمازون).

وكانت شركة "بروكتر آند غامبل P&G" وهي إحدى أكبر الشركات العالمية المتعددة الجنسيات في مجال السلع الاستهلاكية، قد عينت المهندس المغربي عمر الشناوي في منصب نائب رئيس منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وتتمحور مهمة المهندس المغربي الجديدة، على إدارة أعمال بروكتر أند غامبل في القارة الأسوية، وهي منطقة استراتيجية بالنسبة للشركة الأمريكية خصوصا في دول مثل سنغافورة والتايلاند وماليزيا والفيتنام.

وسبق لعمر الشناوي، أن تقلد منصب مدير عام الشركة الامريكية في فييتنام بيم 2009 و2011، ثم كان أول مغربي يتم تعيينه مديرا عاما لمنطقة شمال وغرب إفريقيا لنفس الشركة، قبل أن يتقلد هذا المنصب الهام.

كما أظهرت المجلة تنوعاً كبيراً من حيث الجنسيات، إذ يمثل المسؤولون التنفيذيون فيها 41 جنسية مختلفة، مع تصدر فرنسا والهند ولبنان القائمة بـ10 قادة من كل دولة، تليها المملكة المتحدة بـ8، ثم ألمانيا بـ6 مسؤولين.

ووفقاً للمجلة فقد ضمت القائمة أيضاً ضمن الـ10 الأوائل، الألماني ديميتريوس دوسيس (ماستركارد)، والبريطاني كولجيت غاتا أورا (بوينج)، والفرنسي أنطوني نقاش (جوجل)، والباكستاني شازيا سيد (يونيليفر)، والبريطاني أندرو باكنغهام (كوكاكولا)، والأمريكي جون نيكلسون (لوكهيد مارتن). يشار إلى أن هذه القائمة تمثل 33 قطاعاً مختلفاً، مع تفوق واضح لقطاع التكنولوجيا بـ15 شركة، يليه قطاع الأدوية بـ11 شركة، وقطاع السيارات بـ7 شركات، ما يعكس تنوعاً واسعاً في المساهمات التي قدمها هؤلاء القادة في تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في المنطقة.

وبحسب تقرير المجلة، فقد تم اختيار القادة التنفيذيين استناداً إلى مجموعة متنوعة من المعايير، وقالت المجلة: "حصرنا أولاً الشركات العالمية الواردة في تصنيف فوربس (Global 2000) التي لها عمليات تجارية مباشرة ومهمة في المنطقة، وتم قياس تأثيرهم الشخصي وإنجازاتهم البارزة، بالإضافة إلى تقييم مساهماتهم في مجالات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية".