الإنقلابيون في الغابون يضعون الرئيس قيد الإقامة الجبربة وباريس تدعو لاحترام نتائج الانتخابات

الأربعاء 30 أغسطس 2023
No Image

أحداث أنفو

وضع رئيس الغابون علي بونغو أونديمبا “قيد الإقامة الجبرية” محاطا بعائلته وأطبائه، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”، وفق ما تم الإعلان عنه اليوم الأربعاء 30 غشت، من طرف العسكريين الذين قاموا بانقلاب صباحا.

وجاء في بيان تلاه عسكريون من لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات عبر التلفزيون الرسمي “الرئيس علي بونغو قيد الإقامة الجبرية، وهو محاط بعائلته وأطبائه”.

وكانت مجموعة تضم نحو 12 من عناصر الجيش والشرطة في الغابون، قد أعلنت فجر اليوم الأربعاء، إلغاء نتائج الانتخابات وحل “كل مؤسسات الجمهورية” و”إنهاء النظام القائم”.
وأعلن العسكريون الذين أكدوا أنهم يتحدثون باسم “لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات”، أنهم “بسبب حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى (..) قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم”.
وأوضح هؤلاء “لهذه الغاية، ألغيت الانتخابات العامة التي جرت في 26 غشت 2023 فضلا عن نتائجها”.

وأضاف البيان “حلت كل المؤسسات، الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية والمحكمة الدستورية. ندعو المواطنين إلى الهدوء ونجدد تمسكنا باحترام التزامات الغابون حيال الأسرة الدولية” مؤكدأ إغلاق حدود لبلاد “حتى إشعار آخر”.

وتعليقا على الوضع، أعلن الناطق باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، اليوم الأربعاء، أن باريس “تدين الانقلاب العسكري الجاري حاليا” في الغابون مشيرا إلى أن فرنسا “تراقب بانتباه شديد تطورات الوضع”.

وقال فيران خلال مؤتمر صحافي في ختام اجتماع مجلس الوزراء إن باريس “تؤكد مجددا رغبتها بان يتم احترام نتيجة الانتخابات حينما تعرف”.

وكانت شركة التعدين الفرنسية العملاقة “إراميت” أعلنت اليوم الأربعاء تعليق كافة عملياتها في الغابون التي تملك فيها وحدة “كوميلوغ” Comilog لإنتاج المنغنيز العالي الجودة، في أعقاب إعلان الانقلاب العسكري.