الجديدة .. تواصل جني الطحالب في ظل تراجع المخزون

و م ع الاثنين 28 أغسطس 2023
No Image

تمنح عملية جني الطحالب البحرية مورد رزق لآلاف الأسر بمنطقة الجديدة، فيما تبعث انتعاشة جديدة في أوصال الاقتصاد المحلي تنضاف إلى دورها الإيكولوجي المعتبر في المحافظة على التوازنات البيئية والغذائية للموارد البحرية.

على قدم وساق يتواصل موسم جمع وتسويق الطحالب، الذي كانت قد أعطيت انطلاقته منتصف شهر يوليوز الماضي بتخصيص "كوطا" لا تتعدى 18,414 من الأطنان، مقابل 22 ألف طن السنة الماضية.

ويوفر الشريط الساحلي للجديدة، الممتد على طول 150 كيلومترا، عبر أربع وحدات للتفريغ (منطقة الجديدة وميناء الجديدة وميناء الجرف الأصفر ومنطقة التفريغ بسيدي عابد)، مخزونا يمثل 70 في المائة من الإنتاج الوطني.

ومن أجل ضمان إنجاج هذا الموسم، حرصت المديرية الإقليمية للصيد البحري على وضع مجموعة من التدابير والإجراءات لضمان موسم ناجح، منها التحسيس والتأطير للعاملين، معتمدة على مقاربة تشاركية لإعادة الثقة بين كل المتدخلين عبر عقد اجتماعات شملت جميع المتدخلين ووضع برنامج للتشاور والتعاون خدمة للقطاع.

وفي هذا الصدد، أكد عبد الواحد البقال المندوب الإقليمي لوزارة الصيد البحري بالجديدة بالنيابة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لاحظ تراجع المخزون مما دفع بالوزارة إلى تخفيض الكوطا من 22 ألف طن إلى 18,414 طنا فقط، حفاظا على توازن الطحالب بالبساتين المخصصة لها.

وأضاف البقال أن عدد القوارب المشتغلة في عملية جني الطحالب لم تتغير، إذ تقدر بـ850 قاربا يشتغل بها 3600 فردا بين بحارة وغطاسين، مشيرا إلى أن السنة عرفت سوء الأحوال الجوية مما أثر على عملية الجني، إذ تم قلع حوالي 36 في المائة من الكوطا الإجمالية لحد الآن، وأن 80 في المائة من الطحالب المخصصة للمحيط الأطلسي تفرغ بالنقط الأربعة الموجودة بالساحل الدكالي.

وأوضح أن هناك حوالي 1600 امرأة تشتغلن على طول الساحل لجمع الطحالب التي يلفظها البحر، وهو ما يسمى بـ"الجمع بالمشي"، مشيرا إلى أن هذه الكمية المجموعة من قبل هؤلاء النساء تشكل 5 في المائة، أي ما يناهز 900 طن.