دعاها للاقتداء بالمغرب..دبلوماسي تونسي يدعو بلاده لمراجعة العلاقة مع الجزائر

متابعة الثلاثاء 22 أغسطس 2023
No Image

Ahdath.info

دعا السفير التونسي السابق إلياس القصري إلى الاقتداء بالتجربة التنموية في المغرب، منتقدا بعض دول الجوار “الغنية طبيعيا والفقيرة في التنوع الاقتصادي وخلق الثروة وتوزيعها العادل”، في إشارة إلى الجزائر وليبيا، وفق ما نقلته تقارير إعلامية.

وكان القصري تعرض قبل أيام لحملة واسعة من نشطاء جزائريين بعدما دعا إلى إعادة النظر في العلاقة “غير المتكافئة” مع بلادهم. وعلق على هذه الحملة بقوله “عبّر البعض من غير التونسيين عن عدم استساغتهم للدعوة لإعادة الجمهورية التونسية التوازن في علاقاتها مع دول الجوار والحرص على تجنب إقحام تونس في الخلافات بين الأشقاء، مع الحرص على التركيز على القواسم المشتركة وأولها الاستقرار والتنمية المستدامة، بعيدا عن الصراعات الايديولوجية التي تزرع الحقد والضغينة بين الأشقاء وتزهق جهودهم وإمكانياتهم المتواضعة في صراعات لفظها التاريخ”.

واعتبر أن أكبر عدو لتونس حاليا هو “توقف قطار التنمية وتدهور القدرة الشرائية وتعطل المصعد الاجتماعي الذي كان في صلب الإنجازات التي حققتها ونعمت بها تونس بعد الاستقلال.

وأضاف “أمام خطورة الأزمة العميقة التي تعيشها تونس فلا خيار لها إلا بالتركيز حصريا على عملية إنقاذ من المزيد من المتاهات المغامرات والعنتريات الواهية، والعمل بثبات وجدية على تصحيح المثال التنموي وإعطاء انطلاقة جديدة لتنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة ومتناغمة مع متطلبات العصر والتنافسية الدولية التي لا مستقبل لتونس بدونها”.

وتابع بالقول “وجب الإقرار بكل عقلانية وواقعية وتواضع أن الدول التي يمكن الاستئناس بتجربتها التنموية وتدعيم الشراكة الاقتصادية معها في جوارنا، مع الحرص على الحفاظ على علاقات الأخوة والاحترام المتبادل المبنية على المصلحة المشتركة والمتكافئة مع كل دول المنطقة، هي المغرب ومصر لما حققته من خيارات بدأت تعطي أكلها رغم التحديات الجسيمة”.

وقال إنه “على تونس وهي تسعى الى الخروج من أزمتها الاقتصادية وتسعى الى إرساء مثال اجتماعي واقتصادي جديد يضمن التنمية المستدامة لكل شرائح شعبها أن تختار شركاء الطريق وتستخلص عبر التجارب التي سجلت تقدما حتى وإن شابتها بعض النقائص، مقارنة بما فشلت في تقديمه لشعوبها بعض دول المنطقة.