قناة أمريكية تسلط الضوء على المعمار المغربي وتأثيره في عالم التصميم

الاثنين 21 أغسطس 2023
No Image

أحداث أنفو - و م ع

سلطت قناة "سي بي إس"الإخبارية الأمريكية، في برنامجها "سي بي إس صنداي مورنينغ"، الضوء على تأثير الهندسة المعمارية المغربية الأصيلة في عالم التصميم.

وأبرز مراسل القناة الأمريكية، سيث دوين، في تقرير خ صص للهندسة المعمارية للرياض في مدينة مراكش العريقة، أن هذه المنازل التقليدية "الرائعة" تترك بصمتها في مجال التصميم.

ومن خلال عرض آراء مهندسين معماريين، من قبيل الهولندي ويليم سميت، والمغربي عبد اللطيف آيت بن عبد الله، وأيضا الزوجين الأمريكيين كيتلين وصمويل دووي سانديز، سجل الصحفي أن هذه الخصوصية التي يمتاز بها التصميم المغربي تستمد جوهرها من الجمال والأصالة المغربيين.

وأوضحت كيتلين دوو سانديز، التي انتقلت من لوس أنجلوس للعيشإلى مراكش رفقة زوجها للعمل في هذا المجال من خلال مقاولتهما "بوفام ديزاين"، أن التصميم المغربي يتفرد بـ"جماليته وعندما تكون هناك مكونات يدوية الصنع، تستشعر عبق التاريخ".

من جهته، تطرق المهندس المعماري آيت بن عبد الله إلى "سحر المواد القي مة" المستخدمة في تشييد هذه المباني التاريخية.

وقال الصحفي، في تقريره بعنوان "رياض مراكش الفنية"، إن هذه الرياض تقع في الأحياء العتيقة للمدينة الحمراء، التي يعود تاريخها إلى القرن الحادي عشر، موضحا أنه تم تصنيف هذا الموقع، المعروف بتأثيره التاريخي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، تراثا عالميا لليونيسكو.

وأعادت قناة "سي بي إس" بث هذا التقرير مرة أخرى هذا الأحد، بعد أن تم بثه لأول مرة في ماي الماضي، كما نشرته عبر مختلف الشبكات الاجتماعية للقناة.