البرلمان العربي يدعو إلى تكثيف الجهود لدعم ضحايا الإرهاب في المنطقة العربية

متابعة الاثنين 21 أغسطس 2023
No Image

دعا البرلمان العربي اليوم الاثنين الى تكثيف الجهود العربية والإقليمية والدولية المبذولة لدعم ضحايا الإرهاب في المنطقة العربية.

وشدد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، في بيان بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب (21 غشت) ، على ضرورة سن تشريعات على المستويين العربي والدولي تكفل رعاية ودعم ضحايا العمليات الإرهابية بما في ذلك تطوير التشريعات ذات الصلة والتي تتعلق بمساعدة هؤلاء الضحايا ودعمهم في كافة النواحي القانونية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والصحية وغيرها.

كما أكد على ضرورة إعادة تأهيل ضحايا الارهاب ودمجهم في مجتمعاتهم ، اتساقا مع الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب والتى أكدت على ضرورة تقديم المساعدات الملموسة لهم، والتي لم تقتصر على مكافحة الإرهاب فقط، وإنما أكدت على أهمية الحفاظ على نسيج المجتمعات.

وذكر العسومي بجهود البرلمان العربي المبذولة في هذا الصدد واهتمامه بإعداد قانون عربي استرشادي لدعم ضحايا الإرهاب، بهدف مساعدة الدول العربية في مراجعة وتحديث تشريعاتها الوطنية الخاصة، ووضع قوانين في هذا الشأن لا سيما وأن الدول العربية أكثر من عانى واكتوى بنيران الإرهاب.

وجدد الدعوة إلى الدول بالتزامها بإعمال حقوق الضحايا، وضمان تحقيقها في مجال الانصاف والجبر التي يكفلها القانون الدولي لحقوق الإنسان وأن حماية حقوق الضحايا من بين الاستراتيجي ات الأساسية لمنع الإرهاب ووضع حد للدو امات التي تول د العنف.