القاهرة.. بدء أشغال اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها العادية (52) بمشاركة المغرب

الاحد 20 أغسطس 2023
No Image

بدأت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، ( اللجنة الأم في منظومة حقوق (52) بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة ، بمشاركة المغرب.

ويمثل المغرب في أشغال هذه اللجنة ، التي تتواصل فعالياتها على مدى ثلاثة أيام، وفد يرأسه عبد الكريم بوجرادي ، الكاتب العام للمندوبية الوزارية الم كلفة بحقوق الانسان.

وقال السيد بوجرادي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الدو رة ستعرف تقديم ثلاثة بنود اشتغلت عليها المملكة المغربية وستقدمها خلال هذه الدورة وتتعلق بتقديم ورقة منهجية حول اطلاق الخطة العربية في مجال ال تثقيف والنهوض بحقوق الانسان والتي كان للمغرب دور كبير في اعدادها، وكذا بن Ï أثر التغيرات المناخية على حقوق الانسان والذي سيتم عرضه ومناقشته خلال هذ ه الدورة واتخاذ التدابير اللازمة في هذا المجال، اضافة الى بند اقترحت المملك ة ادراجه ضمن هذه الدورة ويتعلق بمناقشة سبل تفعيل اعلان مراكش الخاص المتع لق بالآليات الوطنية لاعداد التقارير وتتبع التنفيذ في مجال حقوق الانسان.

وأضاف أنه طيلة دورات عمل اللجنة العربية لحقوق الانسان كان هناك تجاوب كب ير مع المقترحات التي تقدمها المملكة المغربية والتي كان لها أثر ايجابي على عمل اللجنة، مبرزا العمل الجاد والجهود التي يقوم بها المغرب داخل اللجنة ال عربية الدائمة لحقوق الانسان.

من جهة أخرى، أكد الكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الانسان على المو قف الراسخ و الثابت للمملكة المغربية تجاه القضية الفلسطينية وحق الفلسطين يين في اقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مشيرا الى ان الجهود ا .

وأشار الى انه من بين أعمال الدورة كذلك هناك موضوع مكافحة الاتجار بالبشر والذي يمكن للمغرب أن يقدم فيه الشيئ الكثير نظرا للتجربة التي يتمتع بها في هذا المجال.

وتناقش اللجنة، التي تعرف مشاركة الجهات الحكومية المعنية في الدول الأعضا ء والجهات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك والمؤسسات الوطنية لحقو ق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني المتمتعة بصفة مراقب، مشروع جدول أعمال 12 000 000 بية المحتلة ؛وبند حول الاسرى والمعتقلين العرب في السجون الاسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجز ين لدي سلطات الاحتلال في مقابر الارقام .

كما تناقش اللجنة كيفية حماية الفطرة السليمة والقيم الإنسانية النبيلة بر صد مفاهيم دخيلة على المجتمع العربي تمس قدسية مؤسسة الأسرة والزواج ، " العداوة É العامة للجامعة العربية) ؛ ومقترحا مقدما من المملكة المغربية بشأن (دعوة للانخراط فى دينامية تنفيذ اعلان مراكش بشان الاليات الوطنية للتنفيذ واعداد التقارير والتتبع فى مجال حقوق الانسان)؛ومقترح الاردن" ي وتعزيز الخبرات فى مجال مكافحة الاتحار بالبشر "

. "تأثير التحولات المناخية على التمتع بحقوق الإنسان" بالإضافة إلى متابعة ا لأنشطة المزمع عقدها تخليدا لمرور (75) الإنسان وكذا مرور (20) سنة على اعتماد الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وقالت هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد - رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، في كلمة بالمناسبة، لقد أضحت التحديات في قضايا حقوق الإ نسان متعددة ومتنوعة ودقيقة،مشيرة الى أن الشعب الفلسطيني القابع تحت الا حتلال محروم من أرضه وإنسانيته وأبسط حقوقه.

" الصف، وتوحيد الكلمة، وتعزيز التعاون والتشبيك، وإيلاء الأهمية القص وى للتدريب وبناء القدرات. (52)

للدورة العادية القادمة (160) لال شتنبر المقبل.