الغاز.. منشآت تخزين الاتحاد الأوروبي ممتلئة بنسبة 90 في المائة

وكالات الجمعة 18 أغسطس 2023
No Image

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الجمعة، إن منشآت تخزين الغاز تحت الأرض في الاتحاد الأوروبي ممتلئة بنسبة 90 في المائة.

وأشارت فون دير لاين على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إلى أن هذا المستوى من التخزين تم بلوغه "قبل الموعد المحدد بوقت طويل"، مضيفة أن هذا الأداء سيساعد الاتحاد الأوروبي على "تأمين حاجيات الشتاء المقبل".

وأضافت "معا سنضع حدا لاستهلاك الغاز الروسي. ونواصل العمل بالموازاة مع ذلك على مزيد من إمدادات الطاقة المتنوعة للمستقبل".

وفي العام الماضي، اعتمد الاتحاد الأوروبي قانونا غايته ضمان أن تكون الخزانات ممتلئة قبل موسم الشتاء، على الرغم من الاضطرابات التي لوحظت في سوق الغاز بسبب النزاع الروسي-الأوكراني، ويمكن مشاطرة سعتها بين الدول الأعضاء، وفق روح من التضامن.

هكذا، كان لابد من ملء احتياطيات الغاز على تراب الدول الأعضاء حتى 80 بالمائة من طاقتها بحلول 1 نونبر الماضي، و90 في المائة قبل فصول الشتاء التالية.

وفي العام الماضي، تم تجاوز 90 بالمائة في أوائل أكتوبر، وبعد شتاء دافئ بشكل خاص في أوروبا، واستقرت المخزونات عند 56 بالمائة في نهاية مارس 2023، فوق عتبة 40 في المائة التي تعتبر بالغة الأهمية في ذلك التاريخ حتى يتسنى تأمين الإمدادات.