المغرب يسجل رقما قياسيا في استهلاك الكهرباء

متابعة الثلاثاء 15 أغسطس 2023
No Image

سجل المغرب رقما قياسيا تاريخيا في استهلاك الكهرباء، وفق ما أعلنته وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وحسب بلاغ للوزارة، فقد شهد يوم 11 غشت 2023 تسجيل رقم قياسي جديد في استهلاك الكهرباء بالمملكة، بلغ 7310 ميغاوات، مما يمثل زيادة بنسبة 0,8 بالمائة مقارنة مع أعلى رقم مسجل سنة 2022.

وأشارت الوزارة، فق البلاغ ذاته، إلى أن الاحتباس الحراري يؤثر على قطاعات اقتصادية حيوية مثل السياحة والزراعة والصيد... مما يتسبب في زيادة استهلاك الكهرباء بشكل مهم.

ووفق المصدر ذاته، فقد تمكن النظام الكهربائي الوطني من تلبية هذا الحد الأقصى من الطلب على الطاقة، بفضل القدرة المتاحة في الذروة المسائية والبالغة 8300 ميغاوات، مع مساهمة مهمة لمصادر الطاقة المتجددة ومنخفضة الكربون.

وتشير التوقعات المناخية إلى أن عدد الأيام التي تتجاوز فيها درجة الحرارة القصوى 37 درجة مئوية ستزيد في جميع مناطق البحر الأبيض المتوسط، مع ارتفاع مضاعف في شمال افريقيا، وجنوب إسبانيا، وتركيا، حيث سيتضاعف من 30 يوما إلى 60 يوما بحلول سنة 2050.

ودعت الوزارة إلى تعزيز مرونة النظام الكهربائي أمام المخاطر المناخية، من خلال عقلنة استخدام الكهرباء مع المساهمة في الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

وبهذه المناسبة، صرّحت الوزيرة ليلى بن علي بأنه "إضافة إلى ضمان الأمن الطاقي للمملكة المغربية وتعزيز تكيف القطاعات الأكثر هشاشة أمام مخاطر التغيرات المناخية، ستساهم هذه الدعوة المتعلقة بالنجاعة الطاقية أيضا في التقليل من الفاتورة الطاقية الوطنية".