إطلاق برنامج لدعم القدرة التصديرية ل 350 مقاولة وتعاونية

الجمعة 11 أغسطس 2023
No Image

أطلقت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات برنامجا يمتد من 2024 إلى سنة 2026، بهدف مواكبة التصدير.

البرنامج جاء تحت اسم" " EXPORT MOROCCO NO، فيما يسعى إلى تقديم مواكبة شاملة لفائدة المقاولات والتعاونيات المغربية ذات الإمكانات التصديرية والفاعلة في قطاعات الصناعة والخدمات، وذلك بغية تمكينها من الاستفادة من عرض خدمات الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

هذا البرنامج يهدف إلى دعم 350 مقاولة وتعاونية مغربية، حيث ستستفيد 250 مقاولة سجلت في المتوسط رقم معاملات عند التصدير يتجاوز 5 مليون درهم خلال السنوات الثلاث الأخيرة، إضافة إلى 100 مصدر مبتدئ لا يتجاوز متوسط رقم معاملاتهم عند التصدير 5 مليون درهم خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وأبرزت الوكالة أن معايير اختيار الجهات المستفيدة تقوم بالأساس على خلق فرص العمل ورقم معاملات الصادرات الإضافي المستهدف برسم الفترة 2024-2026، والقيمة المضافة المخصصة للصادرات، زيادة على الجوانب المرتبطة بالنوع، والاختصاص الإقليمي والتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن كل جهة ترغب بالاستفادة من مواكبتها خلال السنوات الثلاث المقبلة، مدعوة بالضرورة إلى الالتحاق ببرنامج " EXPORT MOROCCO NOW".

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشمل خدمات الوكالة اليقظة وتحليل الأسواق وسلاسل الإنتاج من خلال بيانات حول تطور الأسواق وسلاسل الإنتاج وإمكانات التصدير الممكن الاستفادة منها، فضلا عن الإنعاش والتنقيب التجاري والترويج عن طريق المشاركة في الأسواق، والمعارض، وقوافل الشراكة الاقتصادية، وكذا نظام الأعمال التجارية (BtoB)، والزيارات والبعثات الوافدة.

ويضم البرنامج كذلك تعزيز الولوج إلى الأسواق مع تحديد مرجعية المنتجات في سلاسل التوزيع الدولية وطلبات العروض بالخارج، بجانب تقديم تكوين حول التصدير من خلال المشاركة في تكوينات إشهادية ترتكز على نطاق واسع من المجالات ذات الصلة بالتجارة الخارجية.

وللاستفادة من هذا البرنامج تدعو الوكالة، جميع المقاولات والتعاونيات المغربية المهتمة إلى الاطلاع على قواعد المشاركة وملئ استمارة التسجيل المتوفرة على الموقع الإلكتروني، وذلك في أجل أقصاه يوم 10 أكتوبر 2023، على الساعة السادسة مساء، علما بأن المؤسسات المنتقاة ينبغي أن ت تمم ملف تسجيلها في أجل 15 يوما بعد إعلامها قبل توقيع عقد مدته ثلاث سنوات مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.