بليونش تستضيف الدورة الثانية من ملتقى “المكتبة الشاطئية”

الخميس 10 أغسطس 2023
No Image

AHDATH.INFO

يستضيف شاطئ الحمام ببلدة بليونش بعمالة المضيق- الفنيدق، من 10 إلى 20 غشت الجاري، الدورة الثانية من “المكتبة الشاطئية وأنشطتها الموازية”، وذلك تحت شعار: “أهمية التراث الثقافي البحري في تنمية السياحة المسؤولة”.

وتهدف هذه التظاهرة، المنظمة بتنسيق مع مجلس عمالة المضيق-الفنيدق وجمعية نساء المستقبل والمديريتين الإقليميتين للثقافة والشباب، إلى تشجيع المبادرات المحلية التي تسهم في تحقيق التنمية السياحية المحلية المسؤولة والمستدامة، والتشجيع على خلق مقاولات شابة تعني بالسياحة المستدامة وتثمين الإرث الطبيعي المحلي.

كما تهدف هذه التظاهرة، المنظمة أيضا بتنسيق مع جمعية نادي التراث والتنمية والمواطنة وفاعلين محليين آخرين، إلى الإسهام في تنويع العرض والمنتوج السياحي بما يتلاءم مع خصوصيات المنطقة الساحلية وحتى تتمكن المنطقة من استقطاب السياح على طول السنة، والتعريف بالمؤهلات الطبيعية والجيولوجية والمسالك السياحية.

ويحتوي برنامج التظاهرة على ندوات فكرية حول “التراث البحري بحلة عصرية ودوره في بناء أجيال منتجة ومواطنة: الصيد السياحي نموذجا”، و”أهمية المقاولة السياحية المواطنة في تثمين المنتوج الثقافي المحلي ببليونش”، و”دور تنوع التراث الثقافي في التنمية المحلية المستدامة ببليونش”، و”الزجل عند المرأة المغربية”، و”دور الرواية والحكاية في التنمية المحلية”.

كما يحتوي برنامج التظاهرة الثقافية/السياحية على محاضرة تحت عنوان “ابني في عطلة”، وقراءة في رواية “حكاية زهرة”، وقراءات شعرية وزجلية للشاعرات مريم الكردودي وسعيدة أملال وأمامة قزيز ، وقراءة في الرواية المصورة “نادي الخنافيس المدرعة” للشاعرة أمامة قزيز، وقراءة في ديوان “تراتيل التاء” للكاتبة مريم الكرودي، إضافة إلى مسابقات ثقافية للأطفال واليافعين ورواد الشاطئ عامة.