طلاب مغاربة يستنكرون تلاعب الوسطاء بمواعيد "فيزا شنغن"

الخميس 10 أغسطس 2023
No Image

AHDATH.INFO

يواجه العديد من المتقدمين للحصول على تأشيرة شنغن بعدد من مدن المملكة، مشكلة انعدام المواعيد، مما يسبب لهم معاناة كبيرة. وذكر موقع "شينغن فيزا" أن الوسطاء يقومون بحجز جميع المواعيد المتاحة ثم يعيدون بيعها في السوق السوداء بأسعار مرتفعة تصل إلى 1000 يورو.

وأثرت هذه الممارسة سلبًا على العديد من الطلاب المغاربة الذين يرغبون في الالتحاق بجامعاتهم في أوروبا، حيث تم منعهم من الحصول على المواعيد اللازمة. وليس هذا فقط، بل قامت هذه الوسطاء أيضًا بمنع مواطنين آخرين من السفر لأغراض مختلفة مثل العلاج والسياحة، مما دفع بعضهم إلى اختيار وجهات أخرى للسفر إليها والتي لا تتطلب تأشيرة مثل تركيا.

وبالرغم من الشكاوى المتعددة التي قدمها المتضررون، إلا أن هذا الوضع لا يزال قائمًا، على الرغم من أن جميع السفارات والقنصليات الأجنبية المعنية على علم بالمشكلة.

بالإضافة إلى ذلك، يشتكي المواطنون المغاربة من ارتفاع معدلات رفض تأشيرة شنغن. فوفقًا للبيانات، تم رفض 30% من طلبات تأشيرة شنغن التي قدمها المغاربة في عام 2022، وذلك بشكل رئيسي من قبل بعض الدول مثل فرنسا وإسبانيا.

وخلال العام الماضي، قدم المواطنون المغاربة ما مجموعه 423,201 طلب تأشيرة، وهذا يعكس حجم الاهتمام الكبير بالسفر إلى دول منطقة شنغن.