حرائق الغابات .. هذه مناطق معرضة للخطر في الـ3 أيام المقبلة

الجمعة 28 يوليو 2023
No Image

AHDATH.INFO

أصدرت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، خرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، ابتداء من يوم 29 يوليوز وإلى غاية يوم 31 يوليوز.

وقد جرى تحديد دقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، حسب درجة الخطورة، بناء على تحليل المعطيات العلمية الخاصة بالغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق.

وجرى تحديد الأقاليم حسب درجة الخطورة على الشكل التالي:

- خطورة قصوى (المستوى الأحمر) في أقاليم شفشاون، وزان، تطوان، افران، خنيفرة، الناظور، الصويرة، أكادير اداوتنان، تارودانت وتازة.

- خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي) في أقاليم طنجة-أصيلة، فحص-أنجرة، الحسيمة، العرائش، بركان، وجدة أنجاد، صفرو، تاونات، بني ملال، أزيلال، الخميسات، الدرويش وجرسيف.

- خطورة متوسطة (المستوى الأصفر) في أقاليم القنيطرة، سيدي سليمان، تاوريرت وشيشاوة.

وأكدت الوكالة على ضرورة توخي الحيطة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية او العاملين بها، وكذلك من طرف المصطافين والزوار، حيث يتوجب تفادي أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق كما عليهم إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.

وجدير بالذكر أن الوكالة الوطنية للمياه والغابات وضعت مخططا مديريا جديدا مشتركا بين القطاعات لمكافحة حرائق الغابات للفترة من 2023-2033، بميزانية إجمالية تقديرية تبلغ 1,5 مليار درهم.

وتعمل الوكالة على تعزيز استراتيجية مكافحة الحرائق من خلال تعزيز أسطول سيارات التدخل الأولي VPI، من خلال اقتناء 25 مركبة VPI جديدة ذات خزان بسعة 600 لتر؛ وذلك بتكلفة مالية قيمتها 23 مليون درهم.

كما تعول الوكالة الوطنية للمياه والغابات على تدبير الحرائق من خلال الطائرات بدون طيار؛ التي تساهم في تحديد أولويات التدخل وتأمين الفرق الميدانية ليلا ونهارا باستعمال الأشعة تحت الحمراء بدقة عالية، وكذا إحصاء وجمع كل المعلومات الميدانية، وإرسال الصور والمعطيات بشكل مباشر إلى مراكز قيادة العمليات على مستوى المركز الوطني لتدبير المخاطر الغابوية من أجل التتبع والدعم واتخاذ القرارات.