توقيع اتفاقية لتحديث البنية التحتية لتسويق المنتجات الفلاحية والصيد البحري بفاس

الخميس 27 يوليو 2023
No Image

AHDATH.INFO

تم، أمس الأربعاء بفاس، التوقيع على اتفاقية شاملة لتحديث البنية التحتية لتسويق المنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري في إطار تنفيذ استراتيجية آليوتيس واستراتيجية الجيل الأخضر 2030-2020.

وتم توقيع هذه الاتفاقية من قبل كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووالي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس سعيد زنيبر، وشركاء آخرين، خلال اجتماع عقد بولاية فاس خصص لتقديم برنامج عصرنة قنوات توزيع المنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري.

وتهم الاتفاقية بناء سوق الجملة للسمك ومجزرة وسوق للمواشي، وكذا تحديث سوق الجملة للخضر والفواكه. ويندرج مشروع تشييد سوق الجملة للسمك بمدينة فاس في إطار استراتيجية آليوتيس، التي تهدف إلى تدعيم شبكة أسواق السمك بالجملة على صعيد المملكة.

ويهدف هذا المشروع إلى المساهمة في وضع شبكة توزيع حديثة للأسماك، مع احترام شروط جودة وصحة وسلامة المنتجات.

كما يروم تمكين ساكنة مدينة فاس من بنيات تحتية تحترم المعايير وتساهم في توفير الأسماك بشكل دائم من أجل الرفع من استهلاك هذه المادة على صعيد الجهة من خلال منصة توزيع تستجيب لمعايير الجودة.

وسيتم تمويل هذا المشروع الذي تقدر تكلفته الإجمالية ب 45 مليون درهم، من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وجماعة فاس وجهة فاس- مكناس.

وي ف و ض للمكتب الوطني للصيد مهمة بناء وتسيير أسواق السمك بالجملة بشراكة مع الجماعات المحلية في إطار الاتفاقية الإطار الموقعة سنة 2005 مع المديرية العامة للجماعات الترابية.

وسيضم السوق الجديد الذي يمتد على مساحة 20 ألف متر مربع فضاء لعرض وبيع المنتجات، ومناطق لتحديد وكذا لتصريف المنتجات، معدات للتبريد مع غرف تبريد لحفظ المنتجات، ومرافق سوسيو اجتماعية، وميزان جسري، ومرافق إدارية وتقنية، ومواقف للشاحنات والسيارات وكذا تجهيزات خارجية.

كما اطلع الوزير بفاس على مشروع تحديث أسواق الجملة والأسواق والمجازر في إطار استراتيجية الجيل الأخضر2020-2030 .

وسيتم تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر في ما يخص تحسين ظروف التوزيع وجودة المنتجات الفلاحية، من خلال اعتماد 120 مجزرة حديث ة تلبي المعايير الصحية وتستجيب لمتطلبات المستهلكين.

كما تميزت هذه الزيارة بتقديم برنامج عصرنة قنوات توزيع المنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري.

في تصريح للصحافة بالمناسبة، أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن هذه الزيارة تندرج في إطار تنفيذ استراتيجية آليوتيس واستراتيجية الجيل الأخضر 2030-2020 على مستوى جهة فاس –مكناس، ولاسيما مدينة فاس، وذلك من خلال عصرنة قنوات توزيع المنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري.

وأضاف صديقي أن جميع هذه المشاريع تهدف إلى إعطاء دينامية جديدة لسلاسل الإنتاج بجهة فاس – مكناس.

وعلى مستوى مدينة مكناس، قام الوزير بزيارة لشركة”مجازر بيو بيف”، حيث أشرف على إعطاء انطلاقة أشغال توسعتها.

وتميزت هذه الزيارة للعاصمة الإسماعيلية، التي جرت بحضور وفد مهم من المسؤولين بالوزارة، بتقديم مشروع تجميع اللحوم الحمراء على مستوى جهة فاس – مكناس.