ترسيخ الصدارة إفريقيا..المغرب يطمح في إنتاج مليون سيارة سنة 2025

أحداث أنفو الثلاثاء 25 يوليو 2023
No Image

Ahdath.info

كشف وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، عن طموح المملكة المغربية في إنتاج مليون سيارة سنة 2025، معإمكانية بلوغ نسبة إدماج محلي تصل إلى 80 في المائة في السنوات القليلة المقبلة.

وأكد الوزير مزور، في جوابه الكتابي على سؤال برلماني، أن قطاع السيارات عرف نمو متسارع بحيث تمكنترسيخ مكانته كأول منتج للسيارات بالقارة الإفريقية.

وأفاد مزور أن نسيج قطاعات السيارات الوطني يتوفر على أكثر من 250 مورد لأجزاء السيارات، ومصنعين هوماشركتي رونو وستيلانتيس.

وبفضل المصنعين رونو وستيلانتيس، تنتج المملكة سيارات تصدر لأكثر من 71 وجهة عالمية، بمعدل انتاج محلييناهز 69 في المائة، وفق جواب مزور.

وأكد الوزير التفوق المغربي في افريقيا على مستوى صناعة السيارات الكهربائية، مشيرا بأن تصنيع سيارتينكهربائيتين من مجموعة ستيلانتيس حصريا في مصنعها بالقنيطرة سيتروين امي واوبل روكس اي".

وأضاف الوزير أن شركة رونو اعلنت مؤخرا عن تصنيعها لسيارة كهربائية تدعي موبيليز بمصنعها في طنجةابتداء من العام المقبل وسيارة هجينة من داسيا جوجر بالقنيطرة.

وأكد مزور بأن صناعة السيارات محرك أساسي في الاقتصاد الوطني، حيث يشغل القطاع أكثر من 220 ألفشخص، كما ححقق صادرات قياسية ف2022 حيث تجاوزت 111 مليار درهم.