رقم قياسي.. رقم قياسي لصادرات الغاز من إسبانيا للمغرب

الاثنين 24 يوليو 2023
No Image

AHDATH.INFO

قالت جريدة "اوكي دياريو" الإسبانية، أن صادرات الغاز من إسبانيا إلى المغرب حققت رقما قياسيا بعد وصولها إلى 1400 في المائة خلال الفترة ما بين يونيو 2022 يونيو 2023، وهو ما يعتبر سابقة في تاريخ العلاقات التجارية بين المملكتين المغربية والاسبانية.

وأشارت الجريدة ذاتها، أن الأرقام الحالية تخص بيانات تصدير الغاز من إسبانيا إلى المغرب بتقنية التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي الذي ينقل الغاز من الجزائر إلى إسبانيا والذي قرر الجزائريون إغلاقه في أكتوبر 2021، في محاولة منهم لتهديد الأمن الطاقي للمملكة.

وارتفعت أرقام تصدير الغاز عبر خط أنابيب ميدغاز، وهي على بعد خطوة واحدة من الحد الأقصى للقدرة التشغيلية، التي تصل إلى 960 جيجاوات في الساعة شهريًا. وفي الوقت الحالي، وصل 840 جيجاوات ساعة من الغاز إلى المغرب في يونيو ، مقارنة بـ 60 جيجاوات ساعة في يونيو من العام الماضي ، وفقًا لبيانات من شركة "Enagás" الإسبانية.

ويشتري المغرب الغاز على شكل غاز طبيعي مسال في الأسواق الدولية، ويتم شحنه عن طريق السفن إلى مصانع إعادة التحويل إلى غاز في إسبانيا ، والتي تحوله إلى غاز وترسله عبر خط الأنابيب إلى المغرب، الذي أصبح الوجهة الرابعة لصادرات الغاز من إسبانيا.