النظام العسكري يقدم مليار ونصف دولار لقبول انضمامه لمنظمة البريكس

متابعة السبت 22 يوليو 2023
No Image

Ahdath.info

بعد رفض طلب الجزائر بالانضمام إلى منظمة البريكس، استغل ممثل النظام العسكري فرصة زيارته للصين لمحاولة تقديم رشوة على شكل دعم، بغرض قبول انضمامها.

وكشف الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، أن بلاده تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى منظمة "بريكس"، وأنها ستساهم في مرحلة أولى بمليار ونصف مليار دولار لدخول بنك "بريكس".

وكانت الجزائر قد تقدمت في نوفمبر الماضي بطلب رسمي للانضمام إلى مجموعة "بريكس"، بعدما تمت دعوة الرئيس تبون، في يونيو 2022، للتحدث خلال قمة بريكس التي عقدت بالصين.

وتسعى الجزائر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي في أفريقيا، إلى الانضمام إلى مجموعة بريكس، وتقدم نفسها كثقل موازن للقوى الاقتصادية الغربية المهيمنة. وتعتبر عضوية مجموعة بريكس هدفا مهما للرئيس الجزائري من أجل تحقيق مكسب دولي يتم توظيفه في المسار السياسي الداخلي المقبل بعد مرور نحو عام ونصف العام على انتخابات رئاسية يريد تبون خوضها في ثوب "رجل المكاسب والإنجازات".

واعتبر تبون، الذي أنهى الجمعة زيارة الى الصين دامت خمسة أيام، خلال مقابلة مع قناة "سي سي تي في" الصينية، نشرت الصحافة الجزائرية بعض مقتطفاتها مساء الجمعة أن "العالم أصبحت فيه تكتلات، وأصبح لدى العالم كله ثقة كبيرة في سياسة الصين لأن السياسة ليست لديها خلفيات.

وكانت المنظمة قد أعلنت عن عضوية خمسة دول جديدة ليس من بينها الجزائر، وذلك بسبب عدم توفرها على الشروط الضرورية، حيث تعتمد في اقتصادها على تصدير الغاز، والذي يعد المورد الوحيد لمداخيلها، في غياب صناعة حقيقية لدولة تصف نفسها بالقوة الضاربة، وتحتفي بدون تمكنت من صنع طاولة خشبية جزائرية محلية!!!