هل يوسط أردوغان بعد أن وسط عباس؟!.. تبون يطير لأنقرة بعد الإعلان عن زيارة نتنياهو لتركيا

متابعة الجمعة 21 يوليو 2023
No Image

ahdath.info

قرر رذيس التظام العسكري في الجزائر، التوجه لتركيا في زيارة لم تكن مقررة، وهو عائد من الصين، وذلك بعد الإعلان عن زيارة مرتقبة لنتنياهو لتركيا، في زيارة تحمل أكثر من إشارة.

ممثل النظام العسكري الذي لايترك مناسبة للهجوم على المغرب بزعم أنه مطبع مع إسرائيل، لايذكر هذا الأمر حين يتعلق الموضوع بتركيا، التي تقيم علاقات أكثر من عادية مع رسرائيل، بل والتي أقامت حفل استقبال أسطوري لرذيس إسرائيل، حين تم استقباله بمراسيم بروتوكولية فائقة الحفاوة، في زيارته الأخبرة.

وفي ذات السياق يقرر ممقل هذا النظام، استباق زيارة نتنياهو، بزيارة أنفرة لتأكيد ماتسرب في وقت سابق من طلب تم التقدم به لعباس رئيس السلطة الفلسطيينية في زيارة سابقة للجزائر، من توسيطه للتدخل لدى إسرائيل، بغرض إقامة علاقات معها، وهو مايتوقع ءن يتم مع تركيا أيضا.

وأعلنت الرئاسة الجزائرية أن الرئيس عبد المجيد تبون سيقوم بزيارة عمل إلى تركيا بداية من اليوم الجمعة، وتستمر ليومين، ويلتقي خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتعد هذه ثاني زيارة للرئيس تبون إلى أنقرة، بعد زيارة قام بها في شهر ماي 2022.

وفي سياق أخر، أعلنت الرئاسة التركية، أن تركيا ستستقبل رئيس وزراء اسرائيل، في 28 من الشهر الجاري.

وعلى صعيد لقاء نتنياهو، قالت الرئاسة إنه "سيتم خلال لقاء الرئيس أردوغان ونتنياهو استعراض العلاقات الثنائية بين تركيا وإسرائيل بكل أبعادها".

يشار إلى أن العلاقات بين تركيا ودولة اسرائيل عادت بعد قطيعة وأزمة دبلوماسية، جرى فيها سحب السفراء، على خلفية الاعتداءات الإسرائيلية على مسيرات العودة في قطاع غزة، واستشهاد عدد كبير من الفلسطينيين.

وقررت تركيا والاحتلال إعادة تسمية سفراء، العام الماضي, إبان ترؤس يائير لابيد حكومة الاحتلال، وأجرى عقب ذلك رئيس الاحتلال إسحق هرتسوغ زيارة رسمية لأنقرة، وأجري له استقبال رسمي، لإعلان عودة العلاقات رسميا.