البنية الصناعية بجهة فاس تتعزز بإطلاق 3 مشاريع استثمارية

الأربعاء 12 يوليو 2023
No Image


تم يوم الثلاثاء 11 يوليوز 2023 بالرباط، توقيع ثلاث بروتوكولات اتفاق تتعلق بإنجاز مشاريع استثمارية صناعية في جهة فاس مكناس، بين الدولة وثلاث شركات، بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور.

هذه المشاريع تهم قطاعات الصناعة الغذائية والدوائية والطيران، فيما يراهن عليها لتعزيز الجاذبية الصناعية لجهة فاس مكناس من خلال تطوير أنشطة جديدة ذات قيمة مضافة عالية.

بهذا الخصوص، قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إن جهة فاس مكناس هي حقا أرض خصبة غنية بالفرص الاقتصادية. ويمثل إبرام بروتوكولات الاتفاق هذه محفزا للتنمية الصناعية بالجهة وإشعاعها، مشيرا في هذا الإطار إلى أن الدولة تؤكد تعهدها بتعزيز مكانة الجهة كمركز استثماري من خلال تحفيز اقتصاد جهوي متين محدث لمناصب الشغل ومولد للثروات.

وبالنسبة للاتفاقيات المبرمة، فتهم توقيع بروتوكول الاتفاق مع شركة Daxen Morocco LLC لإنجاز وحدة للصناعة الغذائية خاصة بإنتاج منتجات مشتقة من السبيرولينا وفطر الغانوديرما.

وتقع هذه الوحدة التي تبلغ مساحتها 43 هكتارا، بالمركب الصناعي أغروبوليس، الكائن بجماعة مجاط. ومن شأن إنجاز هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته الاستثمارية الإجمالية 162 مليون درهم، أن يسمح بإحداث 250 منصب شغل جديد مباشر.

و من جهته، يتعلق بروتوكول الاتفاق الثاني الموقع مع شركة SOMACAN بإنجاز وحدة لتحويل القنب الهندي ذي الاستعمال الدوائي، وذلك بالمركب الصناعي عين الشڭاڭ بإقليم صفرو، فيما ستستلزم هذه الوحدة، البالغة مساحتها 6000 متر مربع، مبلغا استثماريا بقيمة 60 مليون درهم، ويرتقب أن تسمح بإحداث 100 منصب شغل مباشر.

وأما بالنسبة لبروتوكول الاتفاق الثالث المبرم مع شركةGENAS ، العاملة في قطاعي الطيران والبحرية وقطاع الطاقات، و تطوير أنظمة السلامة، فيتعلق بإحداث وحدة صناعية خاصة بالصيانة والإصلاح وتفكيك الطائرات المروحية هليكوبتير، وذلك على مستوى مطار فاس مكناس. وباستثمار تبلغ قيمته 350 مليون درهم، يرتقب أن يسمح هذا المشروع بإحداث 250 منصب شغل مباشر.