المنصوري: برنامج “إقلاع تامنصورت” عرف تقدما ملموسا في الإنجاز

الأربعاء 12 يوليو 2023
No Image

AHDATH.INFO

أكدت، فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في جوابها على سؤال كتابي لنائب برلماني حول إجراءات الوزارة لتنزيل برنامج “إقلاع تامنصورت”، أن هذا الأخير يعرف تقدما ملموسا في الإنجاز.

وأكدت الوزيرة المنصوري أنه في إطار سياسة المدن الجديدة الرامية إلى خلق مناطق جديد للتعمير وتوفير السكن اللائق وتخفيف الضغط على المدن الكبرى، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله سنة 2004 بإعطاء الانطلاقة لإنشاء مدينة تامنصورت على وعاء عقاري بمساحة 1200 هكتار وإيواء ساكنة مرتقبة بحوالي 200 ألف نسمة (70 ألف نسمة قاطنة حاليا) مع تخصيص 150 هكتار للمرافق العمومية.

وأضافت أنه بغرض النهوض بمدينة تامنصورت فقد تعززت الاتفاقيات الأولية باتفاقية شراكة وتمويل المتعلقة ببرنامج دعم تنمية المدينة الجديدة تامنصورت، التي تم التأشير عليها من طرف جميع الفرقاء المعنيين بتاريخ 09/05/2014 وذلك بتخصص مبلغ استثماري قدره 13367 مليون درهم، إضافة إلى ملحقها الموقع بتاريخ 01 شتنبر 2020 الذي يروم إحداث تجهيزات ومرافق عديدة بالمدينة.

منها، برامج تم إنجازها (3 مستوصفات؛ مصلى؛ مركب ثقافي؛ معبران حديديان؛ قاعتان متعددة التخصصات داران للشباب ...) ومرافق في طور الإنجاز (قاعة مغطاة للرياضة؛ 10 ملاعب رياضية؛ تهيئة الشوارع والأزقة وإنجاز المدار الجنوبي، والولوجيات، ودعم الأنشطة بشراكة مع الجمعيات وإحداث الولوجيات لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتهيئة المحاور والساحات، ومسجد).

وأكدت، ذات المسؤولة الحكومية أن البرنامج عرف تقدما ملموسا في الإنجاز حيث يرتقب انتهاء جميع البرامج في الربع الأول من سنة 2023 ويبقى البدء بمشروعي المركب الجامعي والمستشفى المحلي رهينا بإيجاد حلول مناسبة ومستعجلة.