الصحراء المغربية: موقع إخباري سنغالي يسلط الضوء على دعم ألمانيا لمبادرة الحكم الذاتي

أحداث.أنفو السبت 08 يوليو 2023
No Image

كتب الموقع الإخباري السنغالي (سينيغو) أن ألمانيا جددت التأكيد على دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء، التي تقدم بها المغرب في 2007، باعتبارها مجهودا "جادا وذا مصداقية" من قبل المملكة و "أساسا جيدا جدا" للتوصل إلى حل مقبول من الأطراف.

وأضاف الموقع الإخباري أن هذا التصريح أدلت به يوم الخميس رئيسة الدبلوماسية الألمانية، أنالينا بيربوك، عقب محادثات أجرتها ببرلين، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مشيرا الى أن المسؤولة الألمانية أكدت على "دعم ألمانيا طويل الأمد للمسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة قصد التوصل إلى حل سياسي واقعي، براغماتي، مستدام ومقبول من الأطراف".

وبنفس المناسبة، يضيف موقع (سينيغو)، أعرب الوزيران مجددا، عن موقفهما المشترك إزاء "حصرية" الأمم المتحدة في العملية السياسية، مع تجديد تأكيدهما على دعم قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، والتي سجلت دور ومسؤولية الأطراف في البحث عن حل سياسي واقعي، براغماتي، مستدام وقائم على التوافق.

وذكر الموقع الإخباري السنغالي أن المسؤولين جددا أيضا التأكيد على دعم بلديهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، وجهوده من أجل الدفع بالعملية السياسية على أساس قرارات مجلس الأمن الأممي ذات الصلة.

وخلص إلى أن المسؤولين أشادا بالمناسبة بالعلاقات الممتازة بين البلدين، وأكدا مجددا رغبتهما المشتركة في مزيد تعميقها بهدف إقامة شراكة أقوى تتطلع إلى المستقبل.