فيزيون كناوي إفريقي مع الجاز.. حفلة ختام مهرجان كناوة تحمل كل عناصر إبداع الموسيقى العالمية

متابعة السبت 17 يونيو 2023
No Image

Ahdath.info

تتميز الدورة 23 من مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة، التي ستعقد من 22 إلى 24 يونيو 2023 ، ببرنامج غني بحفلات المزج والموسيقى العذبة من مختلف الالوان والبلدان.

واستطاعت موسيقى كناوة أن تعبر الحدود وتصنع لنفسها نمطا موسيقيا قائما بذاته. والدليل على ذلك هو حضور الكثير للاستمتاع بحفلات كناوة كل سنة في أهم المسارح الفنية في الكثير من البلدان داخل القارات الأربع. إنها حقا لوحة فنية غنية ومتنوعة، والتي ما فتئت تزدهر يوما بعد يوم في إيقاعاتها ورقصاتها.

ويسعى المهرجان كل سنة إلى تقديم طيف واسع من الأساليب والتعبيرات لجمهوره. وستتميز هذه الدورة بمشاركة معلمين فريدين في هذه السهرات، من ضمنهم المعلم ماجد بقاس، العازف على العديد من الآلات الموسيقية، والفنان البارع في دمج موسيقى كناوة مع موسيقى الجاز ، والذي استطاع في العديد من دورات المهرجان، أن يبدع من خلال المشاركة مع عدد من نجوم الجاز العالميين، في خلق توليفة موسيقية رائدة.

وخلال الدورة الحالية من مهرجان كناوة، سيطل المعلم مجيد بلقاس على الجمهور العاشق للموسيقى الكناوية، مع فرقة عالمية، ستختتم الدورة بحفل ساحر ستحتضنه ساحة مولاي الحسن في الساعة الثامنة مساء من يوم 24 يونيو، هو ثمرة لمجهود تعاوني موسيقي وإنساني.

وتتميز التوليفة الموسيقية الجديدة بمشاركة دافيد باطروا، الذي يعتبر من أبرز عازفي الفيبرافون في العالم، إلى جانب عازف الإيقاع العبقري، مينيمو غراي، ولاعب الطبل المختار صامبا، بالإضافة إلى عازف الساكسوفون اكسيل كميل حشادي، والذين ينتظر أن يخلقوا الحدث في هذه الدورة، تحت ألوان أعلام المغرب والأرجنتين والسينغال وفرنسا.

وسيتعرف جمهور مهرجان كناوة من خلال ضمن هذا الفريق الموسيقى على الفرنسي المغربي اكسيل كميل حشادي، وهو عازف ساكسفون شاب، وموسيقي مبدع ، وهو خريج المعهد الموسيقي بباريس في مجال الموسيقى الكلاسيكية ، وأيضا خريج كوليج بيركلي للموسيقى ببوسطن في مجال الجاز وتأليف موسيقي الأفلام.

وحاز الموسيقي المغربي الشاب اكسيل كميل حشادي ، العديد من الجوائز الدولية، في مجال العزف المنفرد في الموسيقى الكلاسيكية وكذا في مجال الجاز، كما شارك في العديد من المهرجانات الدولية المهتمة بفن الجاز، سواء بباريس أو نيويورك أو بوسطن في مهرجان الرباط الصويرة ...

كما شارك الموسيقي المغربي في وضع الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام في المغرب أو في الخارج، لفائدة عدة قنوات ومن ضمنها نيتفليكس، إلى جانب وضع الموسيقى التصويرية لعدد من الإشهارات، حيث يتوج هذا الفنان المبد بين أصناف الموسيقى المتعددة .

وهكذا ستقدم المنصة التاريخية لمولاي حسن أمام جمهور الصويرة حفلا فريدا من نوعه تحت إيقاعات موسيقية لفنانين مشهورين، ينتظر أن يحملوا عشاق الموسيقى إلى نقطة التقاء الموسيقى التقليدية الكناوية بالجاز والموسيقى الكلاسيكية العالمية.