أوغندا ..مقتل 25 تلميذا في هجوم إرهابي على صلة بداعش

السبت 17 يونيو 2023
No Image

AHDATH.INFO

قتل ما لا يقل عن 25 تلميذا في "هجوم إرهابي" استهدف مدرسة في غرب أوغندا ونفذه عناصر من ميليشيا القوات الديموقراطية المتحالفة.

وأوضح الناطق باسم الشرطة الأوغندية فريد إنانغا "أخرجت حتى الآن 25 جثة من المدرسة ونقلت إلى مستشفى بويرا" الواقعة قرب الحدود مع جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وقال إنانغا إن القوات الديموقراطية المتحالفة المنتشرة في شرق الكونغو الديموقراطية، هاجمت مدرسة ثانوية قرب بويرا "حيث اضرمت النيران في مهجع ونهب متجر للمواد الغذائية".

وأضاف "نقل أيضا ثمانية جرحى وهم في وضع خطر ويتلقون العلاج في المستشفى".

ويطارد الجيش ووحدات الشرطة المهاجمين الذين فروا باتجاه متنزه فيرونغا الوطني قبالة الحدود مع جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وكانت القوات الديموقراطية المتحالفة تضم متمردين في أوغندا ومن ثم انتشرت في شرق الكونغو الديموقراطية في التسعينات وهي متهمة منذ ذلك الحين بقتل آلاف المدنيين.

منذ 2019، أعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن بعض من هجمات القوات الديموقراطية المتحالفة ويصف هذه الميليشيا بأنها فرع محلي له تحت اسم الدولة الاسلامية-ولاية وسط إفريقيا.

وسبق أن حصلت هجمات أخرى على مدارس في أوغندا ن سبت إلى القوات الديموقراطية المتحالفة.

ومنذ العام 2021، بدأت عملية عسكرية مشتركة بين القوات الكونغولية والأوغندية لاستهداف عناصر القوات الديموقراطية المتحالفة في الأراضي الكونغولية، لكن الهجمات الدامية مستمرة.

وكان بالوكو بايع تنظيم الدولة الإسلامية في تسجيل فيديو في يوليو 2019، بحسب تقرير لفريق خبراء الأمم المتحدة بشأن جمهورية الكونغو الديموقراطية ن شر في يونيو 2021.

وقال الخبراء إن "بالوكو ذهب إلى أبعد من ذلك في تسجيل فيديو في شتنبر 2020، مشيرا إلى أن القوات الديموقراطية المتحالفة لم تعد موجودة وأصبحت الآن ولاية تابعة لداعش في وسط إفريقيا".