"من الظل الى النور ".. معرض فردي للأديبة والفنانة التشكيلية لبابة لعلج بالمكتبة الوطنية بالرباط

متابعة : محمد معتصم الثلاثاء 14 مارس 2023
No Image



AHDATH.INFO

يحتضن رواق المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بمدينة الرباط والى غاية 20 مارس الجاري ، فعاليات المعرض التشكيليللفنانة والشاعرة لبابة لعلج بمبادرة من رابطة كاتبات المغرب التي تترأسها الأديبة بديعة الراضي، تكريما لنساء مبدعات وفاعلات في مجتمعاتهن، ناضلن من أجل بناء صرح الحضارات و الثقافات، و ترسيخ قيمالانصاف والحرية، وكذاإسماع صوتهن للخروج من عتمة الظل إلى دائرةالنور.

حفل افتتاح المعرض الجمالي والذي تزامن مع انعقاد المؤتمر التأسيسي لرابطة كاتبات إفريقيا الذي انتخبالمبدعة بديعة الراضي رئيسة، حضره وزيرالشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بن سعيد، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار على رأس وفد رفيع المستوى اضافة الى عدة فعاليات من عالم الثقافة والفكروالفن والنقد الجمالي والاعلام ...

تتوزع لوحات المعرض التي فاقتالأربعينعلى محورين ، الأول مخصصلمختارات منأيقونات الفن التشكيلي بصيغة المؤنث، من خلال لوحات أبرزت فيها الفنانة لبابة مسارخالداتمثل فريدا كاهلو، زها حديد ،بايا ،كاميل كلوديل ، نيكي دي سانت فال،مربم أمزيان ،الشعيبية ،زهرة الزيراوي،سونيا ديلونايي ،إليزابيث فيجي لوبران و أرتيميسيا جنتلسكي إضافة إلى كيمبافيتا، ومايا أنجيلو و ٱنا نزينجا.كما احتفت بمختارات من الأعلام المعاصرة عبرالتجارب الاستثنائية لكل منشورنتزغ سوخبات، ووانجيتشي موتو، ويايوي كوساما، وسيندي شيرمان،ويان لوتملان، وميزا . في المحور الثاني لهذا المعرض ، عرضت لبابة لوحات تشكيلية استلهمت فيها نماذج منسيدات العالماللواتي بصمن الذاكرة الجماعية أمثال بلقيس، مريم العذراء، نفرتيتي، إيزيس ،هيميكو ،زنوبيا ،صافو، السيدة الحرة، زينب النفزاوية ،زرقاء اليمامة، فاطمة الفهرية و فاطمة المرنيسي.

على صعيد متصل، بادرت لبابة لعلج إلى نشر ديوان بعنوان "أيقونات التشكيل بصيغة المؤنث"، يتضمن عدة نصوص شعرية ولوحات تشكيلية تخليدا لمسار صفوة من المبدعات على الصعيدين الوطني والدولي، وقد قدم نسخته العربيةكل من الناقد والأستاذ الباحث عبد الإله رابحي والفنان التشكيلي والناقد شفيق الزكاري.

اختارت الفنانة بالمناسبة أن تخوض غمار إشكالية المرأة بين الظل والنور، بكل خلفياتها الفنية والسياسية والتاريخية، حيث اشتغلت على منجزها بدقة وصرامة وعمق فني ممتع.

قدم النسخة الفرنسية الأصليةكل منالأستاذ الباحث حسن الأسعدوالكاتب الإعلامي خليل الرايس، وترجمه إلى العربية الناقد الفني عبد الله الشيخ، و هو تكريم اعتباري لمبدعات موهوبات لم يكن بمقدورهن التعبير عن ذواتهن بحرية.

أكدت الناقدة و الأديبةزهور كرام، حول هذه التجربة أن الإقامة في اللوحة عند لبابة سر فني، ومتعة جذابة، وأعلى مراتب التوحد بالذات، وسر من أسرار الخيال، واكتشاف يجدد المعنى بالذات، وتوسيع لأفق الأمل، مضيفة أن تقيم المرأة في الخيال، يعني أن تتحول إلى لغة ورمز وأيقونة، وعلى العالم ساعتها، أن ينتظر الاحتمال المفتوح على الدهشة و الاختلاف.

وأضافت ان المرأة في لوحاتها فاعلة في جذب الخيال، وفاعلةٌ في تشييد الرمز، وفاعلة في ترويض القارئ أو المشاهد على التحرر من تبعات وصايا الذاكرة التي تجعلالنظرة إليها، تقف عند مفهوم " المرأة/الموضوع"، حتى تظل لعبة مربحة، وسلعة مُستهْلَكة، وضميرا مغيبا باسم قداسة الذاكرة الجمعية.

الناقد الجمالي ادريس كثير أكد في ورقته الموسومة ب " سيدات العالم ، بين الظل والنور " ، أن الفنانة لبابة العلج اختارت أن تخوض غمار هذه الإشكالية، إشكالية وضعية المرأة في العالم في ما بين الظل والنور، بكل خلفياتها الفنية والسياسية والتاريخية وقد اشتغلت الفنانة على منجزها هذا، بدقة وصرامة عدّة إبستيمية عميقة، ومنحتنا متنا فنيا يمكن قراءته على الطريقة التالية الشبيهة بالطريقة ،الطاوية أيتعليم العثور على الطريقة التي تؤدي إلى الاتحاد والانسجام التامين بين الإنسان والطبيعة .

يذكر أن لبابة لعلج، ابنة مدينة فاس، هي فنانة تشكيلية وكاتبة وعضو رابطة كاتبات المغرب، عشقت الفن منذ نعومة أظافرها، حيث نظمت العديد من المعارض الناجحة داخل وخارج المغرب، وتوجت مسارها الإبداعي سنة 2019، بحصولها على الدكتوراه الفخرية من قبل منتدى الفنون التشكيلية الدولي.

عن مسارها وتجربتها الإبداعية صدرتللكاتبة والفنانة التشكيلية عدة مؤلفات، منها "بزوغ غرائبي"، و"عوالمي"، و"المادة بأصوات متعددة"، و"سيدات العالم: بين الظل والنور" الباحث الجمالي إدريس كثير. فضلا عن مؤلفاتها الأدبية بالفرنسية (كتابات و لوحات)، منها "أيقونات التشكيل بصيغة المؤنث"،و"شذرات" و"أفكار شاردة"، و"تصوف وتشكيل"، و"ملحون وتشكيل، و"شعر وتشكيل"، و"همس الصمت"، و" موسيقى و تشكيل ( جزءان)،و"رقص وتشكيل" ( جزءان)، و"العيش مع الذات"، و "العيش المشترك"، و"الحب و الفن"، و "الموت و الفن "، و "الزمن و الفن"، و "طريق النور"، و "الجمال و الفن"،و "صوت باطني" و"الحقيقة والفن" ...