دوزيم تراهن على التنوع في شبكتها الرمضانية

نورالدين زروري الأربعاء 08 مارس 2023

AHDATH.INFO



يعتبر شهر رمضان شهر المشاهدة التلفزية بامتياز، لهذا لا تتوانى القنوات على الاجتهاد لتقديم أفضل الشبكات استجابة لانتظارات المشاهدين، وهو ما تحرص عليه القناة الثانية منذ سنوات من خلال الاشتغال على محاور عديدة في إطارها تتسم بالغنى والتنوع، وهو ما ينطبق على الشبكة الرمضانية لهذا العام، حيث تختزن توليفة من المسلسلات والأفلام الكوميدية والدرامية، فضلا عن برامج ترفيهية تسجل مشاركة كوكبة من النجوم.

عن شبكة رمضان 2023، يقول المدير العام للقناة الثانية، سليم الشيخ: "مرة أخرى هذا العام، حرصت القناة الثانية بالتعاون مع الشركات المنتجة على الحصول على الأفضل على مستوى الإبداع والمهنية، والموارد التقنية والبشرية، لجعل هذا الشهر الفضيل أكثر استثنائية حيث كان التنوع في صميم إبداعات هذه البرمجة الفنية التي تم تصميمها بحب وشغف لإرضاء أذواق المغاربة".

يلتقي مشاهدو دوزيم خلال شهر رمضان بشكل يومي، ابتداء من الساعة الثامنة و15 دقيقة، مع الجزء الثاني من مسلسل "لمكتوب"، يأتي إقرار موسمه الثاني على خلفية نجاح كبير، حققه العام الماضي من خلال حصده نسب مشاهدة عالية ، حيث ستعود شخصيات المسلسل في وجه جديد، معززة بشخصية جديدة يجسدها الفنان ربيع القاطي.

"ديرو النية" عمل جمعت فيه القناة بين نجمي الفكاهة محمد الخياري وعبد الخالق فهيد، بعد غياب طويل عن الشاشة الرمضانية، حيث سيبث يوميا على الساعة السابعة والنصف، ويسجل مشاركة نخبة من الفنانين كجميلة الهوني وزهيرة صادق وسلمى رشيد وآخرين. . في قالب هزلي تدور أحداث هذا السيتكوم حول وفاة بوبكر، إذ يعين صديقه المقرب محمود كوصي على ثروته وأرملته عائشة وبناته الثالث، يأخذ محمود دوره على محمل الجد بينما ترفض الأرملة هذا الأمر.

وفي إطار الكوميديا، تقدم القناة كل يوم اثنين على الساعة العاشرة ليلا حلقات سيتكوم "خو خواتاتو" من بطولة الفنانة المقتدرة فضيلة بنموسي، عدنان موحجة، بديعة الصنهاجي، هند بن جبارة، دعاء يحياوي. في قالب كوميدي اجتماعي تدورحول قصة عزيز الذي يجد نفسه وصيا على أخواته السبع بعد وفاة والديه ، لكل منهن شخصيتها الخاصة مما سيضعه كل يوم في مواقف لا تخلو من فكاهة.

الكاميرا الخفية «مشيتي فيها» باتت من ثوابت الشبكة الرمضانية، حيث تبرمج يوميا وقت الإفطار، وتحصد نسب مشاهدة عالية جدا، خلال نسخة هذا العام، وقع الاختيار على الأخوين رجاء وعمر بلمير، لنصب شباك مقالب توقع بالمشاهير من عالم الفن والرياضة.

على المستوى الدرامي، يعرض كل يوم خميس على الساعة العاشرة مساء، مسلسل «طريق الورد» يمزج في أحداثه بين الدراما والرومانسية، يشارك في تشخيصه أدواره الرئيسية كل من السعدية لديب، لطيفة أحرار، أمل عيوش، صباح بن شويخ.

القناة الثانية تنفتح خلال شهر رمضان على الأعمال التاريخية، من خلال برمجة مسلسل يحمل عنوان «عين الكبريت» يروي أحداثا ووقائع مستوحاة من المعطيات التاريخية والروايات الشعبية من زمن المرينيين.

كما سيقدم الصحفي عبد الله الترابي برنامجا أسبوعيا «المغرب والمغاربة» كل خميس ابتداء من الساعة الحادية عشرة والنصف مساء يهتم بتاريخ المغرب عبر مواضيع شتى.

أما تلفزيون الواقع، فقد أفردت له البرمجة الرمضانية حيزا مهما من خلال بث حلقات برنامج «أحسن باتسيي سيليبريتي» كل يوم ثلاثاء على الساعة العاشرة مساء، حيث سيكون فرصة لخمسة مشاهير مغاربة للتنافس على مدار خمس برايمات للظفر بجوائز سيذهب ريعها لفائدة الجمعيات.

البرامج الترفيهية سيكون لها نصيبها المستحق، إذ سيقدم في إطارها برنامج «رشيد شو» مساء كل جمعة، فضلا عن برامج أخرى تتمثل في «الدين والناس»، «صحتنا جميع»، «صباحيات» و«كيف الحال» وكلها ستقترح مواضيع مرتبطة بشهر رمضان، دون إغفال برامج الطبخ وما تتضمنه من وصفات بسيطة وأفكار مبتكرة من خلال «شهيوة مع شميشة» و«وليمة مع حليمة».

وفي ليلة 26 رمضان، ستبث القناة الثانية أمسية دينية بمناسبة ليلة القدر المباركة. المواعيد الإخبارية على دوزيم ستعرف تغييرا. أول موعد إخباري سيكون النشرة الأمازيغية في الساعة 2 بعد الزوال، الظهيرة على الساعة 4 والنصف، أما الأخبار باللغة الفرنسية فستقدم في التاسعة ليلا، وآخر موعد إخباري المسائية في منتصف الليل.