سفارة السعودية بالمغرب تسلط الضوء على مظاهر تمكين المرأة السعودية

أحداث أنفو الثلاثاء 07 مارس 2023
No Image

AHDATH.INFO

تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، سلطت سفارة المملكة العربية السعودية بالمغرب، الضوء على عدد من مظاهر تمكين السعوديات خلال السنوات الأخيرة، حيث حرصت المملكة على تعديل وإصدار العديد من الأطر النظامية لتحقيق المساواة بين المرأة والرجل، ومن أبرزها نظام العمل ونظام وثائق السفر، ونظام الأحوال المدنية، ونظام التأمينات الاجتماعية، ونظام المرور، ونظام الأحوال الشخصية.

و قامت المملكة باستحداث وتطوير المجالات التعليمية التي من شأنها أن تساهم في تمكين المرأة السعودية للحصول على فرص عمل حديثة وفي مجالات مختلفة، كمجال تقنية المعلومات والاتصالات والمجال الصحي والطبي ومجال السياحة والرياضة والترفيه والمجال المالي والاقتصادي، ومجال الثقافة والفن والتراث.

كما قامت المملكة بإنشاء لجنة المرأة في مجلس شؤون الأسرة د وتخصيص هيئة حقوق الإنسان لجنة خاصة بالمرأة ضمن لجانها، تُعنى بحماية حقوق المرأة وتعزيزها وفقًا للمعايير الدولية في جميع المجالات، كما تم إنشاء مركز التوازن بين الجنسين، لتقديم مبادرات ومشاريع تُسهم في سد الفجوة بين الجنسين.

وتضمنت رؤية المملكة ٢٠٣٠م العديد من الالتزامات والأهداف لتعزيز حقوق المرأة وتمكينها، ومن ذلك زيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من ۲۲% إلى ٣٠%، والمناصب الإدارية، وتطوير ممكنات الدعم لعمل المرأة، حيث تم إطلاق برنامج "قرة" لدعم خدمة ضيافة أطفال المرأة العاملة وبرنامج "وصول" لدعم نقل المرأة العاملة وبرنامج "دعم العمل الحر الذي يوسع دائرة الفرص لزيادة دخل المرأة حسب مهاراتها، وبرنامجي "العمل الجزئي" و "العمل عن بعد" اللذين يمكنان المرأة من تحقيق التوازن بين العمل والأسرة، وكذلك تمكين المرأة في المناطق الريفية والبعيدة من الانخراط في سوق العمل.

واستهدفت المملكة برامج وأنشطة التثقيف بحقوق الإنسان والتربية عليها التي تضطلع بها الجهات المعنية ومنها وزارة التعليم، ووزارة الثقافة، ووزارة الإعلام وهيئة حقوق الإنسان؛ تفكيك القوالب النمطية السلبية، وتصحيح التصورات الخاطئة التي قد تؤدي إلى التمييز ضد المرأة.

كما جرمت أنظمة المملكة العنف بجميع أشكاله وخاصة العنف الذي يُمارس ضد النساء والفتيات، حيث يحظر ويجرم نظام الحماية من الإيذاء الصادر في سبتمبر ۲۰۱۳م ، الإيذاء بمختلف أشكاله وصوره ويتم تلقي شكاوى وبلاغات العنف بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.