من أجل تحويل القنب الهندي.. الشروع في بناء معامل بمناطق زراعة الكيف

رشيد قبول الاثنين 06 مارس 2023
No Image

علمت " أحداث أنفو" أن التعاونيات والشركات التي حصلت على الترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، شرعت في بناء المصانع التي ستحتضن أعمال تحويل ومعالجة هذه النبتة.

وذكرت مصادر مطلعة بشفشاون ان تعاونية تحمل اسم" BIO CNNAT"، شرعت في بناء معمل لتحويل القنب الهندي، بدوار اكمسان بجماعة باب برد.

وحسب المصادر ذاتها، فإن هذا المشروع سيتخصص في استخراج مادة "الكنابيديول" من القنب الهندي لأغراض صناعية، غذائية وتجميلية، ستوجه بالأساس للتصدير نحو الدول الأوروبية.

وكانت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي قد منحت 10 رخص لممارسة أنشطة تحويل وتصنيع القنب الهندي، وكذا تسويق وتصدير القنب الهندي ومنتجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية.

وكانت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي منحت العشرات من التراخيص لممارسة الأنشطة القانونية المتعلقة بنبتة القنب الهندي.

وينص القانون على منح تراخيص لتسعة أنشطة، أولها يرتبط بالفلاح وهي الإنتاج والزراعة، حيث يقوم بها الفلاح ابن المنطقة في عين المكان وله علاقة مباشرة مع الأرض في المناطق الثلاث المقننة،عمالة شفشاون، وعمالة تاونات وعمالة الحسيمة.