صفرو.. توزيع 360 وحدة من الأفران المحسنة متعددة الاستعمالات على الساكنة المجاورة للغابات

أحداث.أنفو الخميس 02 مارس 2023
No Image

شرعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات بإقليم صفرو، الأربعاء، في توزيع 360 فرن محسن ومتعددة الاستعمالات على الأسر المستفيدة في ثلاث جماعات ترابية هي إغزران تازوطة وأيت السبع لجروف.

وأوضح محمد تاوتاو، المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات بصفرو، في تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه تم اليوم توزيع 100 فرن محسن على ساكنة جماعتي تازوطة وأهل سيدي الحسن، كما جرى أمس توزيع 160 وحدة بجماعة إغزران.

وأضاف المسؤول أن هذه العملية ستتواصل غدا بتوزيع 100 وحدة بجماعة أيت السبع لجروف، باعتبار أن هذه الجماعات هي الأكثر تضررا من موجات البرد القارس والمحاذية للغابات.

وسجل السيد تاوتاو أن الوكالة الوطنية للمياه والغابات تسعى إلى تلبية حاجيات الساكنة المجاورة للغابات "باعتبارها مؤثرة في الغابات وتتأثر بها"، مستعرضا في السياق ذاته مزايا هذه الأفرنة ووظائفها المتعددة المتمثلة في تدفئة المساكن والمساعدة في طهي المأكولات وتسخين المياه، إضافة إلى دورها الهام في الحفاظ على المجال الغابوي من خلال الاقتصاد في حطب التدفئة.

يشار إلى أن الوكالة الوطنية للمياه والغابات قامت، في إطار جهودها الرامية إلى توفير وتقنين استعمال حطب التدفئة لسكان مختلف المناطق المستهدفة باعتماد عدة تدابير من شأنها تلبية الاحتياجات دون التأثير على المنظومات الغابوية وتدهورها.

وتشمل هذه الإجراءات، بالخصوص، تمتيع الساكنة المحلية طبقا للقوانين الجاري بها العمل بحق الانتفاع الذي يخول لها جمع الحطب الميت داخل الغابات التي تستغلها حسب محاضر التحديد، إلى جانب توزيع الأفرنة المحسنة صديقة البيئة وعدة تدابير أخرى.