تقرير : المغرب يفاوض اسرائيل لشراء مقاتلات “F-16 Sufas”

الأربعاء 01 مارس 2023
No Image

AHDATH.INFO

قال تقرير لصحيفة “israelmagazine”، أن المغرب واسرائيل دخلا في مفاوضات لشراء سرب من المقاتلات الاسرائيلية “F-16 Sufas”، ولم يؤكد أي مصدر رسمي هذه المعلومات حتى الآن، حسب المصدر ذاته.

وذكرت مجلة إسرائيل، أن مقاتلات “F-16 Sufas”، هي نسخة خاصة تم إنتاجها خصيصا لسلاح الجو الإسرائيلي، وتتوفر على أنظمة إلكترونية متطورة خاصة بإطلاق ذخائر إسرائيلية مثل صواريخ بايثون 5 وصاروخ كروز “دليلة”.

وأضاف التقرير ذاته، أن “F-16 Sufas” تتميز بقدرات عالية على التشويش والحرب الإلكترونية والتحكم الذكي، بالإضافة إلى تجميع قواعد بيانات للتهديدات والأهداف المحتملة ومناورة الرادارات الروسية، كما يمكن لها التحليق لمسافات بعيدة جدا.

وفي إطار سعيه إلى تحديث قدرات قواته الجوية، يستعد المغرب لاستقبال واحدة من أقوى الطائرات المقاتلة في العالم، وهي طائرة “F-16 BLOCK 72″، التي طلبها عام 2019، من خلال تحديث اثنتين من قواعده الجوية التابعة لسلاح الجو الملكي.

ووفقا لشركة “مارتن لوكهيد”، المصنعة لهذا الطراز من الطائرات الحربية، فإن المغرب قريب من الحصول على سرب جديد منها، وهي تشبه نظيرتها “F-35″، من حيث الأنظمة الموجودة على متنها. كما أن طائرات “F-16 BLOCK 72″ تشبه طائرات ” F-22″، من حيث تزويدها برادار متقدم، ومصفوفة ممسوحة ضوئيا إلكترونيا (AESA) من شركة “نورثروب غرومان”.