المحامي الكندي مايكل هاسارد: لا دليل في اتهامات امنستي يرقى لمستوى الحقيقة القانونية في ملف بيغاسوس

نافع سعيد الاثنين 27 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO

* كمحامي متخصص.. ماهي خلاصاتكم حول المزاعم التي تتهم المغرب في قضية التجسس "بيغاسوس"؟

** لا يعدو الأمر أن يكون مجموعة اتهامات. هنا ينتهي الأمر. هذه المزاعم التي تسعة لإقحام المملكة في قضية التجسس ليست سوى سلسلة من النوايا غير الممكن إثباتها. هذا كل ما في الأمر. الأكيد أنني كمحامي لم أتمكن من التوصل أي خلاصات دالة حول تقرير سلسلة تلك المزاعم لأنها ليست مبنية على أي أساس اتهام قابل للتحقق. لذلك لا أستطيع أن أقول أن هناك خلاصات ممكنة بشأن التقرير، باستثناء أنه لا يتعدى مرحلة الاتهام.

* هل ستوصلون خلاصاتكم بشأن هذه التقارير التي تتهم المغرب بالتجسس كذبا إلى الرأي العام الأمريكي؟

** طبعا وهذا يدخل في صميم اختصاصاتنا أنا وباقي الزملاء في الولايات المتحدة الأمريكية. يسير الأمر على هذا النحو. نطلع على كل الاتهامات وعلى طرق الاستدلال عليها في كل القضايا، وإذا تبث بأن هناك خرق لأساسيات التحقيق العادل فإنه يصبح من واجبنا أن نخرج للرأي العام بالحقيقة. في هذه القضية تحديدا تبين أن واضعي الاتهامات لم يتمكنوا من تقديم دليل واحد وهو ما يجب أن تطلع عليه واشنطن. في كل القضايا التي يتهم فيها اتهام دول أو أطرف أو أشخاص يجب علينا كمحققين قانونيين أولا أن نكتشف تفاصيل البحث الدقيق والعلمي في التحري. وهذا ما ينقص تقارير امنستي وستيزن لاب.

* أشرتهم إلى مصطلح ‘‘جانك ساينس‘‘ في تقريركم الذي عرى مصداقية تقارير هاتين المنظمتين. ماذا تقصدون بهذا المصطلح؟

** المصطلح خرج للنور أول مرة في كتاب الباحث القانوني الأمريكي "كريس بابريكانت" في البحث القانوني المتعلق بالبراءة في جامعة نيويورك.
‘‘جانك ساينس‘‘مصطلح قانوني أمريكي يعني أي نوع من الأدلة أو الاسترشادات أو المزاعم التي تقدم ضمن دفوعات شكلية توهم بأنها مبنية على أسس منطقية أو علمية، لكن الغرض منها في نهاية الأمر هو تثبيت الاتهامات ضد متهم بريء. المثير في اتهامات "جانك ساينس" هو أنها تظهر على أنها مبنية على أساس منطقي شكلا فقط، في حين أن التحقق من الاتهامات يستدعي سلسلة "منطقية علمية" في مسطرة البحث من بدايتها إلى نهايتها.

* هل يمكن أن نطلق على تقرير امنستي وستيزن لاب أنها "جانك ساينس"؟

** لحد الآن هي كذلك وينطبق عليها هذا التوصيف القانوني تماما في انتظار أن تأتي بالأدلة الحقيقية التي ننتظرها جميعا.