الجاذبية التجارية.. المغرب الرابع إفريقيا والجزائر في المرتبة 17

متابعة الاثنين 27 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO



عزز المغرب موقعه بين الدول الأكثر جاذبية تجارياً، حيث احتل المرتبة الرابعة إفريقيا، والمرتبة 50 على مستوى العالم، وذلك وفق تصنيف نشرته شركة الاستشارات الإسبانية "بلوم".
واحتلت المملكة الرتبة الرابعة في إفريقيا بعد كل من بعد نيجيريا (الأولى إفريقيا و36 عالميا)، ثم جنوب إفريقيا (39 عالميا) وغانا (48).
ومباشرة بعد مصر، التي احتلت الرتبة الخامسة، جاءت إثيوبيا ثم كينيا وتنزانيا وأوغندا، وتونس في المرتبة العاشرة.
وفي شمال إفريقيا، تحتل ليبيا المرتبة الأخيرة (34 في إفريقيا و 146 على مستوى العالم)، بينما تستمر الجزائر في التراجع في التصنيف العالمي والقاري، لتحتل المرتبة 17 في إفريقيا و 109 على مستوى العالم، بعد أن خسرت 7 مراكز مقارنة بالترتيب السابق.
وعلى المستوى العالمي ، تتصدر المملكة المتحدة التصنيف متبوعة بالولايات المتحدة والهند وفرنسا وألمانيا، ثم البرازيل والصين وأستراليا وسنغافورة وكندا.
وترى شركة الاستشارات "بلوم" أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم يؤثر عليها، بعد أن توجت بالترتيب الذي تصدرته الولايات المتحدة كثيراً في السنوات الأخيرة.
وتعتقد شركة بلوم للاستشارات أن الصين ستستمر في المعاناة من أزمة كوفيد -19 من حيث الجاذبية التجارية والاستثمارية، حيث تراجعت الدولة الآسيوية العملاقة بأربع مراتب، وجرت معها هونج كونج، حتى لو كانت لا تزال تعتبر من أكثر الأسواق جاذبية في العالم.
يذكر أنه، منذ عام 2003، تنشر Bloom Consulting تصنيفين اثنين: إحداهما تتعلق بالسياحة بينما تتعلق الثانية بالتجارة.