طالبوه بالاعتذار.. تونسيون يتظاهرون للاحتجاج على تصريحات قيس سعيد عن المهاجرين

متابعة الاحد 26 فبراير 2023
No Image

Ahdath.info

تظاهر مئات المحتجين في تونس العاصمة، أمس السبت، ضد العنصرية والخطاب "الفاشي" تجاه المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، مطالبين الرئيس قيس سعيّد بالاعتذار لهذه الجالية، بسبب تصريحاته عن المهاجرين، والتي أثارت غضباً واسعاً.
المتظاهرون ومن بينهم فنانون ونشطاء، هتفوا "تسقط الفاشية، تونس أرض إفريقية" و"التضامن مع المهاجرين غير النظاميين"، و"يا رئيس العار قدّم الاعتذار"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.
وتجمع المحتجون أمام مقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، وساروا نحو شارع الحبيب بورقيبة بوسط العاصمة، على مرأى من عناصر شرطة بالزي المدني، كما حمل المتظاهرون لافتات كُتب عليها "تونس تنتقل من مسار ديمقراطي إلى مسار فاشي"، و"لا للعنصرية"، و"الكرامة والحقوق لكل المهاجرين والمهاجرات".
في كلمة أمام الحشد، قالت سعدية مصباح، رئيسة جمعية "منامتي" المناهضة للعنصرية: "أخاطب إخواني وأخواتي من جنوب الصحراء، أخاطب مَن حُرموا من أصواتهم، أقول لكم تحلوا بالثبات، تونس ليست كما قيل لكم، تونس بلد مضياف، لا تخافوا، نحن معكم".
يأتي هذا بعدما دعا الرئيس قيس سعيّد حكومته، يوم الثلاثاء 21 فبراير، إلى اتخاذ "إجراءات عاجلة" ضد الهجرة غير النظامية لمواطني دول إفريقيا جنوب الصحراء، قائلاً إن وجودهم في تونس مصدر "عنف وجرائم وممارسات غير مقبولة".
واستنكر سعيّد تدفّق ما وصفه بـ"جحافل المهاجرين غير النظاميين"، الناتج في رأيه من "ترتيب إجرامي تمّ إعداده منذ مطلع هذا القرن لتغيير التركيبة الديموغرافية لتونس"، وجعلها "دولة إفريقية فقط، ولا انتماء لها للأمتين العربية والإسلامية"، بحسب تعبيره.
من جانبها، قالت روضة صعيبي، المسؤولة في "الجمعية التونسية لمساندة الأقليات"، التي شاركت في التظاهرة، في تصريح للوكالة الفرنسية: "هذا الخطاب الذي يدعو إلى العنف والكراهية يُخجلنا ولا يمثل تونس والتونسيين".
وبعد احتجاجات من منظمات غير حكومية تونسية ودولية، أصدر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، بياناً الجمعة 25 فبراير، يدين "بشدة تصريحات السلطات التونسية الصادمة ضد مواطنينا الأفارقة، والتي تتعارض مع روح منظمتنا ومبادئنا التأسيسية". كذلك عبَّر الاتحاد الإفريقي عن "الصدمة والقلق العميقين"، إزاء البيان الصادر عن السلطات التونسية ومضمونِه، مذكراً تونس بالتزاماتها كعضو في التكتل بمعاملة المهاجرين بما يصون كرامتهم".